الأخبار

80 عاماً مرت على التطهير العرقي بحقهم.. قصة المسلمين الألبان الذين ترفض اليونان الاعتراف بجريمتها ضدهم

“مئات المغتصبات وآلاف القتلى من المسلمين التشام الألبان”، ممنوع الحديث عن ذكراهم وفقاً للسلطات اليونانية التي لا ترفض فقط الاعتراف بالجريمة التي ارتكبتها أثينا ضدهم، ولكنها تهاجم أبناءهم وأحفادهم إذا حاولوا إحياء ذكرى آبائهم وأجدادهم الذين قتلوا في هذه المأساة.  

فقرب نهاية الحرب العالمية الثانية، وبينما بدأ قسم كبير من أوروبا يفكر في الهزيمة المحتملة لألمانيا النازية، كانت مأساة جديدة من التطهير العرقي تحدث في أحد أركان أوروبا، حسبما ورد في تقرير لموقع Middle East Eye البريطاني.

ومع انسحاب القوات الألمانية من البلقان في صيف عام 1944، أصبحت الحدود اليونانية الألبانية مسرحاً لما يتذكره الألبان اليوم باسم “الإبادة الجماعية في تشاميريا”.

وتضمنت الأحداث طرد شعب التشام، وأغلبهم من الألبان العرقيين المسلمين، من شمال اليونان، بدعوى تعاونهم مع الاحتلالين الإيطالي والألماني للمنطقة.

ويمتد إقليم شاميريا، المطل على البحر الأيوني، من جنوب ألبانيا إلى المناطق الغربية اليونانية، حيث تسكنه أغلبية ناطقة باللغة الألبانية، حسب تقرير لوكالة الأناضول.

وتشمل شاميريا منطقة جبلية في اليونان الحديثة على الحدود مع ألبانيا، يشار إليها الآن من قبل اليونان باسم إبيروس الشمالي.

وفي يونيو/حزيران، نُظمت في جميع أنحاء ألبانيا سلسلة من الفعاليات لإحياء الذكرى الثمانين لعمليات القتل بحق التشام الألبان، التي لا تزال تؤدي إلى توتر العلاقات بين ألبانيا واليونان، حسبما ورد في تقرير الموقع البريطاني.

وقال شبيتيم إدريزي، زعيم حزب العدالة والتكامل والوحدة، الذي يناضل من أجل قضية التشام، خلال كلمة ألقاها في ذكرى المجزرة: “إن الشاميريا هي جرح مفتوح للأمة”.

بذور التطهير العرقي لـ”التشام الألبان” تعود لهزيمة الدولة العثمانية في حرب البلقان الأولى

في أوائل القرن العشرين، ظل جزء كبير من منطقة البلقان، تحت الحكم العثماني، عبارة عن فسيفساء من المجموعات الدينية والعرقية.

لكن الانسحاب العثماني من المنطقة غيّر ذلك.

ففي أعقاب استقلال ألبانيا عن الدولة العثمانية في عام 1912، تعززت المشاعر القومية في البلدان المجاورة مثل اليونان وصربيا، والتي تأسست في القرن التاسع عشر بعد الانفصال عن الدولة العثمانية قبل عقود.

لقد سعوا إلى جعل بلدانهم أكثر تجانساً عرقياً ودينياً.

 في معظم التاريخ الحديث، كانت منطقة شاميريا مأهولة بالسكان اليونانيين والألبان معاً. ولكن تغير كل ذلك في بداية حروب البلقان بين عامي 1912 و1913 عندما بدأت القوات اليونانية حملة للاستيلاء على المناطق التي زعمت أنها تابعة لها.

ووقعت حرب البلقان الأولى في عام 1912 عندما تعرضت الدولة العثمانية لهجوم من معظم دول البلقان (اليونان، بلغاريا، صربيا، الجبل الأسود)، وانتهت في 1913 بخسارة الدولة العثمانية مساحات كبيرة من أراضيها بالبلقان ولم يتبق سوى تراقيا الشرقية تحت السيطرة العثمانية في أوروبا، أما حرب البلقان الثانية، فنشبت عام 1913 بسبب الخلافات بين المنتصرين في الحرب الأولى وانتهت بهزيمة بلغاريا أمام صربيا واليونان ورومانيا والإمبراطورية العثمانية (التي استعادت مساحات صغيرة من الأراضي التي فقدتها في الحرب الأولى).

ووفقاً للمؤرخ رينو دورلهياك، مؤلف كتاب قضية التشام الألبان فيما يتعلق بالمشاريع الوطنية الألبانية واليونانية والتركية (1908-1925)، استهدفت اليونان الزعماء الألبان، وأحرقت القرى، وصادرت الأراضي، مما أجبر الآلاف على الفرار إلى الأراضي العثمانية أو الأراضي الألبانية الناشئة. ولاية.

وعلى الرغم من اختلاف التقديرات، فقد عاش ما بين 25.000 إلى 70.000 من التشام الألبان في منطقة تشاميريا في أوائل القرن العشرين، وفقاً لما ورد في تقرير Middle East Eye، في حين يذكر تقرير الأناضول أن عددهم بلغ  83 ألفاً وفق آخر تعداد سكاني بمنطقة أُجريعام 1910.

وحتى عام 1913، بقي الألبان في المناطق التابعة لولاية يوانينا مواطنين عثمانيين، وفي ذلك العام، سُلمت معظم مناطق إقليم شاميريا إلى اليونان في “مؤتمر السفراء” المقام بالعاصمة البريطانية لندن بعد نهاية حرب البلقان.

ومنذ ذاك التاريخ، بدأت اليونان في ممارسة الضغوط على الألبان المسلمين وترهيبهم عبر حملات إبادة جماعية تهدف لتطهير المنطقة عرقياً ودفع الألبان للهجرة، حيث نقلت أثينا بعضهم قسراً إلى تركيا خلال التبادل السكاني بين البلدين رغم أنهم ليسوا أتراكاً.

وفي الفترة ما بين يونيو/حزيران 1944- مارس/آذار 1945، قُتل عدد كبير من المدنيين الألبان في مذابح ارتكبتها قوات الجنرال زيرفاس، كما تمت مصادرة ممتلكاتهم، ونهبها وتدميرها.

وبحلول عام 1945، تم طرد العديد منهم قسراً أغلبهم إلى ألبانيا، ولقد اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأزمة الإنسانية التي تواجه اللاجئين التشام في ألبانيا.

وفي كتابه عن الإبادة الجماعية في البلقان، قال المؤرخ بول موجزيس إن القوات القومية اليونانية قتلت ما لا يقل عن 2877 من التشام الألبان، واغتصبت 475 امرأة منهم، ودمرت أكثر من 68 قرية.

وتقول منظمات التشام الألبانية إن ما لا يقل عن 5800 ألباني قتلوا.

وقامت الرابطة اليونانية الجمهورية الوطنية بتطهير عرقي لنحو 20 ألفاً من التشام الألبان المسلمين، وفقاً لمجزيس، مما أدى إلى تهجيرهم قسراً بشكل رئيسي إلى ألبانيا. لم يبقَ في شاميريا سوى عدد قليل من المسيحيين التشام، وتم تحويل جزء كبير من المجتمع إلى الطابع الإغريقي.

الأحفاد لن ينسوا ما حدث لأجدادهم

ومن بين المطرودين عائلة سيلدي كوكيني، التي كان جدها يبلغ من العمر عامين فقط في ذلك الوقت.

“لقد ولدت في كونيسبول، في تشاميريا، وبقيت في أراضي ألبانيا. قالت سيلدي كوكيني البالغة من العمر 27 عاماً، وهي ناشطة تكرس جهده للحفاظ على ذكرى  ما حدث لشعب التشام بين الأجيال الشابة: “لقد نشأت مع حب واهتمام بشاميريا، وكانت لدي دائماً الرغبة في المشاركة بنشاط في الترويج لشاميريا”.

“يجب أن ينتقل التاريخ من جيل إلى جيل”، حسبما قالت لموقع ميدل إيست آي.

ألبانيا الشيوعية تجاهلت القضية واضطهدت التشام

وقال ألكيت فيليو، مدير مؤسسة شاميريا “حسن تحسيني”، إنه “بحلول عام 1945، أنهت الدولة اليونانية مشروع التطهير العرقي الذي استمر لعقود من الزمن، وذلك بطرد ألبان شاميريا من منازلهم”.

هذه حقيقة تاريخية يجب أن تقال وتكتب. وأضاف فيليو في مقابلة مع موقع ميدل إيست آي: “على مدار 80 عاماً، استثمرت الدولة اليونانية في العلاقة بين أثينا وتيرانا حتى يتم نسيان هذه القضية، لكن لا يزال لدينا شهود عيان”.

خلال الحقبة الشيوعية، لم يجرؤ سوى عدد قليل من الألبان على إثارة هذه القضية خوفاً من الإضرار بالعلاقات اليونانية الألبانية. 

ولم تنتهِ معاناة ألبان شاميريا عند هذا الحد، فقد تعرضوا لضغوط شتى وسُجنوا لأسباب مختلفة، معظمها سياسية، إبان حكم النظام الشيوعي في ألبانيا ما بين الأعوام 1944 و1991، حسب الأناضول.

ووفقاً لمنظمات غير حكومية وأحزاب سياسية ووثائق الأرشيف الألباني، فقد تم اضطهاد المئات من العائلات الشاميرية في ألبانيا من قبل النظام الشيوعي، وإعدام عشرات الأسماء المهمة وقادة الرأي بالمجتمع الشاميري.

ولكن بعد سقوط الشيوعية بدأت قضية التشام الألبان تطفو على السطح

ولم تبدأ المناقشات حول التعويضات إلا في عام 1991، حيث بدأت قضية شاميريا تطفو على السطح بعد انهيار النظام الشيوعي في ألبانيا، حيث أسس ألبان المنطقة، منظمات مختلفة (جمعيات وأحزاباً سياسية) لإسماع أصواتهم داخل البلاد وخارجها.

وفي المقابل، سعت الحكومات اليونانية المتعاقبة إلى تجاهل الأمر.

وفي السنوات العشرين السابقة، جدد “التشام” مطالبتهم بالعودة إلى ديارهم أو التعويض، وظهروا في أكثر من مناسبة وزيارة لمسؤول يوناني إلى ألبانيا رافعين شعاراتهم ومطالبهم، الأمر الذي كان يزعج أثينا ويدفعها الى التأكيد من جديد على ثوابتها في هذا الملف.

وجاء انتخاب شبتيم إدريسي، رئيس حزب “التشام”، في منصب نائب رئيس البرلمان الألباني، ليزيد من مخاوف وقلق أثينا.

إليك مطالب التشام

واتخذ البرلمان الألباني خطوة مهمة عام 1994، باعتماد 27 يونيو/حزيران 1944، يوم “الإبادة الجماعية للألبان من قبل الشوفينيين اليونانيين”، كما تبنى في 8 أبريل/نيسان 2004، قراراً بشأن “قضية شاميريا”، يطالب بضرورة إعادة الجانب الألباني واليوناني النظر في حقوق المواطنين الألبان من أصل شاميري.

ويدعو ممثلون سياسيون لألبان شاميريا ومنظمات غير حكومية، المؤسسات الألبانية، لتبني موقف مشترك، من أجل إعادة حقوق الشاميريين المغتصبة من قبل النظام اليوناني.

ومن بين مطالب هؤلاء، تمكينهم من الحصول على حق زيارة أراضي الأجداد والاعتراف بالإبادة الجماعية من خلال إعادة ممتلكاتهم المسلوبة.

اليونان تحاول ابتزاز ألبانيا عبر الاتحاد الأوروبي

في عام 2022، انتقد البرلماني الأوروبي مانوليس كيفالوجيانيس من الحزب الحاكم اليوناني محاولات البرلمان الألباني لتذكر الإبادة الجماعية في شاميريا.

وكان الاقتراح المقدم إلى البرلمان الأوروبي بمثابة تحذير من إمكانية إعاقة طموحات ألبانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقد رفضت اليونان قضية التشام الألبان باعتبارها غير موجودة وترفض مناقشتها.

وقال ألكيت فيليو، مدير مؤسسة شاميريا “حسن تحسيني”: “الدولة اليونانية على علم بما حدث في تشاميريا، لأنها هي التي تسببت فيه بنفسها”. “لقد حدثت إبادة جماعية هناك”. 

وأضاف: “لقد اعترف بها البرلمان الألباني على هذا النحو في عام 1994. وإذا بقينا صامتين، فإننا نخاطر بتكرار مثل هذه الأحداث”.

في عام 2016، ذكر يوهانس هان، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبية والتوسع، “قضية التشام الألبان” باعتبارها “قضية قائمة” بين ألبانيا واليونان تحتاج إلى حل.

وانتقدت اليونان هان بدعوى وقوفه إلى جانب ألبانيا ضد دولة زميلة في الاتحاد الأوروبي.

أصبح لديهم حزب وأعضاء في البرلمان الألباني

خلال زيارة لليونان في وقت سابق من هذا العام، تحدث رئيس الوزراء الألباني إيدي راما عن “التهجير العنيف لأسلافنا من منازلهم في شمال اليونان”، في إشارة إلى شاميريا.

وفي الماضي، أدانت السفارة اليونانية في تيرانا الاحتفالات الرسمية الألبانية المتعلقة بما وصفته بـ”الإبادة الجماعية” لـ”التشام الألبان” و”احتلال اليونان للأراضي الألبانية”.

وفقاً للمؤرخ الألباني أولسي يازجي، ضغط شعب التشام، الذي بلغ عدده أكثر من 100.000 نسمة في ألبانيا ما بعد الشيوعية، على الحكومة الألبانية لمعالجة المشكلة مع اليونان.

“في مارس/آذار 2011، شكّلت الشام حزبها السياسي، حزب العدالة والتكامل والوحدة، الذي شارك في الانتخابات، وأصبح له نواب، وطالب بتعويضات من الحكومة اليونانية تصل إلى 10.7 مليار دولار لطرد التشام الألبان”، حسبما قال يازجي.

 وهذا يقلق الحكومة اليونانية.

شكاوى التشام تنضم لمشكلة الأقلية التركية باليونان

وقال يازجي إن “الدولة اليونانية كانت تشعر بالقلق إزاء نشاط التشام الألبان والشكاوى التي قدموها في الهيئات الدولية”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، اعتبرت اليونان مطالب مسلمي التشام بمثابة جبهة جديدة مع أقلياتها المسلمة، على غرار القضايا التي واجهتها بالفعل مع سكانها الأتراك، المتاخمين لتركيا”.

وعلى مدى عقود، اشتكت الأقلية التركية من ممارسات أثينا التمييزية ضد المجتمع المحلي، وهي القضايا التي ظلت دون حل حتى يومنا هذا.

“فاليونان لا تريد أن تفتح أبوابها لمسلميها الذين طردوا قبل 100 عام”، حسبما يقول يازجي: “إذا سُمح لهم بالعودة، فسيؤدي ذلك إلى تغيير الديموغرافية اليونانية التي قامت بها اليونان في المئة عام الماضية”.