الأخبار

“الحرب الإلكترونية” والتلاعب بأنظمة تحديد المواقع تخيف شركات الطيران وتهدد السلامة الجوية حول العالم

يواجه مئات الطيارين المدنيين حول العالم كل يوم نوع جديد من “الحرب الإلكترونية”، وهي التلاعب بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وخداعه. وأوضح طيار أمريكي لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كيف أن الإشارات المزيفة التي تستخدمها الجيوش لصد الطائرات بدون طيار والصواريخ تصيب أعدادًا متزايدة من الطائرات التجارية بالخلل، بما في ذلك الرحلات الدولية لشركات الطيران الأمريكية.

وقال الكابتن دان كاري الذي مر بتجربة مماثلة في رحلة للخطوط الجوية الأمريكية كان يقودها فوق باكستان: “كان الأمر مثيرا للقلق، لكنه لم يكن مفاجئا، لأننا كنا على ارتفاع عال. لكن في حالة تعطل المحرك أو حدوث أي طارئ آخر أثناء الرحلة في نفس الوقت، فإن الموقف قد يكون خطيرا للغاية”.

وقال طيارون ومسؤولون في صناعة الطيران العالمية للصحيفة الأمريكية إن إشارات نظام تحديد المواقع العالمي المزيفة تنتشر إلى ما هو أبعد من مناطق الصراع مثل أوكرانيا والشرق الأوسط، مما يربك أنظمة الملاحة والسلامة في قمرة القيادة ويرهق انتباه الطيارين في الطائرات التجارية التي تحمل الركاب والبضائع.


الحرب الإلكترونية ترعب شركات الطيران.. عشرات الرحلات المتضررة يومياً

وقال طيارون وخبراء طيران إن الهجمات التي يتعرض لها نظام تحديد المواقع العالمي بدأت تؤثر على عدد كبير من الرحلات الجوية التجارية منذ حوالي عام . وارتفع عدد الرحلات الجوية المتضررة يوميًا من بضع عشرات في فبراير إلى أكثر من 1100 في أغسطس، وفقًا لتحليلات من معهد SkAI Data Services وجامعة زيورخ للعلوم التطبيقية.

ويعني الاعتماد الكبير للطائرات الحديثة على نظام تحديد المواقع العالمي أن البيانات المزيفة قد تتسرب عبر أنظمة قمرة القيادة، مما يؤدي إلى حدوث أعطال تستمر لبضع دقائق أو طوال الرحلة. وقد أبلغ الطيارون عن إعادة ضبط الساعات إلى أوقات سابقة، واستلام تحذيرات كاذبة، وتوجيه مسارات طيران خاطئة، وفقًا لتقارير مجهولة المصدر تم تبادلها مع الحكومات وشركات صناعة الطيران.

وقال مسؤولون في مجال سلامة الطيران إن التلاعب بالبيانات تسبب في تعطيل بعض الرحلات الجوية، لكنه لم يشكل مخاطر أمنية كبيرة. وفي حين يتم تدريب الطيارين على كيفية استخدام أنظمة الملاحة غير المعتمدة على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) كنسخة احتياطية، فإن إدارة إشارات وتنبيهات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المزيفة قد تؤدي إلى تشتيت انتباه الطيارين في حالة وقوع مشكلة أكثر خطورة.

قال كين ألكسندر ، كبير علماء الملاحة عبر الأقمار الصناعية في إدارة الطيران الفيدرالية، خلال منتدى اتحاد الطيارين هذا الشهر في واشنطن العاصمة: “إذا فقدنا طائرة بسبب مشكلات تتعلق بحمل العمل بسبب هذه المشاكل التي نواجهها، بالإضافة إلى حالة الطوارئ، فسيكون ذلك حدثًا مروعًا”.


البحث عن حلول قصيرة الأجل أو بدائل

وتعقد شركات الطيران اجتماعات مع شركات تصنيع الطائرات والموردين والجهات التنظيمية المعنية بسلامة الطيران من أجل التوصل إلى حلول قصيرة الأجل وإصلاحات طويلة الأجل. ولن يتم إصدار معايير المعدات المصممة لحماية الطائرات المدنية من التلاعب قبل العام المقبل على أقرب تقدير، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

في هذه الأثناء، يتلقى الطيارون إحاطات قبل الرحلة حول كيفية التعرف على عمليات التلاعب المحتملة والاستجابة لها – والتي قد تشمل في بعض الأحيان إيقاف تشغيل ميزات معينة في الطائرة أو تجاهل أوامر “السحب لأعلى” الخاطئة من نظام السلامة الذي يستخدم لتقليل الحوادث بشكل حاد.

وفي بعض الحالات، أوقف الطيارون رحلاتهم دون داع، وفقاً لمسؤولي الصناعة. كما تعطلت أنظمة أخرى في الطائرات، بما في ذلك خدمات الرسائل للطيارين، عندما استخرجت قمرة القيادة بيانات خاطئة عن الوقت والموقع من إشارات مزيفة.


روسيا وأوكرانيا وإسرائيل تتسبب بضرر كبير

وقال الباحثون إن حجم إشارات نظام تحديد المواقع العالمي المزيفة ارتفع بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية. وقال تود همفريز ، أستاذ هندسة الطيران والفضاء في جامعة تكساس في أوستن، إن معظم هجمات التزييف تأتي من أجهزة حرب إلكترونية قوية في روسيا وأوكرانيا وإسرائيل . ويمكن للأجهزة المحمولة أيضًا تزييف إشارات نظام تحديد المواقع العالمي في منطقة أصغر.

ويبدو أن الرحلات الجوية المدنية لم تكن هدفاً للهجمات، رغم أن هذا لا يشكل عزاء كبيراً للطيارين التجاريين الذين يحلقون عبر بعض أكثر الممرات الجوية ازدحاماً في العالم.

وقال همفريز مستشهداً بتقارير الطيارين: “إن هؤلاء الطيارين يقومون بمهمتين في قمرة القيادة وهذا ما يرهقهم ويشتتهم”. وأضاف أن صناعة الطيران والجهات التنظيمية يجب أن تعمل على تسريع العمل لتحصين الطائرات ضد التلاعب قبل وقوع أي حادث. وقال: “هذا أمر محرج لصناعة الطيران وشركات الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية”.

وقد تسببت مجموعة متنوعة من الهجمات عبر مواقع مختلفة في مجموعة من المشاكل، وفقًا لتقارير مجهولة المصدر جمعتها OpsGroup، وهي منظمة لسلامة الطيران تضم الطيارين والموجهين وغيرهم من موظفي شركات الطيران.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، كادت إشارة GPS مزيفة أن ترسل طائرة إمبراير خاصة إلى إيران دون تصريح، وهو تضليل كان من الممكن أن يقود الطائرة إلى المجال الجوي “المعادي”. وأبلغت طائرة إيرباص 320 التي أقلعت من قبرص عن “تحول حاد في الخريطة” في قمرة القيادة وفشل نظام ملاحة منفصل. وفي الشهر نفسه، ألغت طائرة بوينج 787 هبوطين، أحدهما على ارتفاع 50 قدماً فوق سطح الأرض، بعد أن تسبب فقدان إشارة نظام تحديد المواقع العالمي في سلسلة من المشاكل في الأجهزة.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إنها لا تعلم شيئا عن أي حوادث في الولايات المتحدة، على الرغم من أن مسؤولي الصناعة والحكومة قالوا إن هناك تقارير متفرقة في السنوات الأخيرة عن خلل محتمل أو أنواع أخرى من تداخل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتي يمكن أن تسبب اضطرابات مماثلة.

في أكتوبر 2022، تسبب تداخل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في تعطيل الحركة الجوية في مطار دالاس فورت وورث الدولي. فقد انحرفت بعض الطائرات عن مسارها، واقتربت إحداها كثيرًا من طائرة أخرى أثناء الاقتراب النهائي في انتهاك بسيط للقواعد الفيدرالية التي تبقي الطائرات منفصلة بأمان، وفقًا لمسؤول حكومي. واضطر الطيارون إلى الاعتماد على أنظمة الملاحة التقليدية في اقترابهم لمدة يومين تقريبًا. وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في وقت سابق من هذا العام إنها لم تجد أي دليل على التدخل المتعمد، وإنها تواصل فحص السبب.

من جهته، يقول فلوريان جيليرميت ، المدير التنفيذي لوكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، إن التلاعب بنظام تحديد المواقع العالمي تسبب في تعطيل العمليات في أوروبا، لكنه لم يعرض الرحلات للخطر. واضطر الطيارون إلى تحويل مسار طائراتهم إلى مطارات لم يكونوا يعتزمون الهبوط فيها، وفي وقت سابق من هذا العام أوقفت إحدى شركات الطيران مؤقتًا عملياتها إلى مطار إستوني غير مجهز بنظام ملاحة أرضي كنسخة احتياطية لنظام تحديد المواقع العالمي.

وقال جييرميت في يونيو/حزيران الماضي: “إن الخطر يتزايد من حيث عدد الحوادث”. ويدرس المسؤولون الصناعيون والحكومات كيفية التعامل مع المخاطر المباشرة.


كيف يمكن التلاعب بالطائرات؟

يستطيع الطيارون رؤية علامات تزييف نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على العديد من الأجهزة في العديد من الطائرات. وتتردد شركات الطيران والهيئات التنظيمية بشكل عام في السماح للطيارين بإعادة ضبط الأنظمة باستخدام قواطع الدائرة، وهي الخطوة التي قد تتطلب منهم التوقف أو إدخال مخاطر أخرى مثل المشكلات الكهربائية. وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن شركة بوينج لم تؤيد الإجراء على طائراتها 777. ورفضت إدارة الطيران الفيدرالية التعليق على الإجراءات.

وقالت شركة بوينج إن الشركات المصنعة وشركات الطيران والهيئات التنظيمية على مستوى العالم تساهم بخبراتها في مجال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لإيجاد حلول تضمن السلامة. وأضافت الشركتان أن بوينج وإيرباص تعملان مع شركات الطيران للمساعدة في تطوير إجراءات لمساعدة الطيارين.

وقالت شركتا يونايتد وأمريكان إن طياريهما مجهزون بعدة طرق للملاحة بدقة، حتى مع تداخل نظام تحديد المواقع العالمي. وقالت شركتا أمريكان إيرلاينز إنها لم تشهد أي اضطرابات أو مخاوف أمنية كبيرة بسبب تداخل نظام تحديد المواقع العالمي.

ويحث مسؤولو الصناعة الطيارين على الالتزام بإجراءات الشركات المصنعة والجهات التنظيمية، نظراً لغياب الإرشادات الموحدة. وقال آندي أوريبي ، خبير أمن الطيران في نقابة طياري الخطوط الجوية، خلال مناقشة جماعية الأسبوع الماضي: “نحن لا نريد نهجاً يعتمد على القيام بالأمر بأنفسنا”.

يقول الكابتن كريستوفر بهنام ، الذي تقاعد في أغسطس/آب كقائد لطائرة بوينج 777 في شركة يونايتد، إنه واجه بشكل متكرر تشويشا على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أثناء الطيران إلى الشرق الأوسط.  وقال بهنام “لقد تم تدريبنا على هذه الأشياء، لذا عليك أن تحافظ على هدوئك وتتبع الإجراءات”. ومع ذلك، قال إنه عندما يعتمد الطيارون على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) للهبوط في ظروف الرؤية المنخفضة، فإن التلاعب “قد يصبح مثيرا للقلق للغاية”.