الأخبار

“المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن مهاجمة هدفٍ بغور الأردن بالطائرات المسيرة.. وصفارات الإنذار تدوي في طبريا

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” مساء الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024 أنها نفذت هجومًا بالطيران المسير على موقعٍ عسكريٍ إسرائيليٍ في غور الأردن بالأراضي المحتلة، في حين دوت صفارات الإنذار، في جنوب هضبة الجولان وقرب بحيرة طبريا بمنطقة الجليل شمالي إسرائيل.

وقالت “المقاومة الإسلامية” وهي فصائل موالية لإيران في بيان إنها استهدفت إسرائيل للمرة الخامسة اليوم بمسيرات دخلت الأراضي الإسرائيلية.

وأشارت الفصائل إلى أنها  نفذت هجومًا بمسيرات “الأرفد” على هدف إسرائيلي في منطقة الأغوار، مؤكدة أن “عملياتنا ستتصاعد”، بحسب وسائل إعلام عراقية.

صفارات الإنذار

في المقابل، دوت صفارات الإنذار، الأحد، في جنوب هضبة الجولان وقرب بحيرة طبريا بمنطقة الجليل شمالي إسرائيل، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الخاصة إن صفارات الإنذار دوت في منطقتي جنوب هضبة الجولان وبحيرة طبريا، حيث أن الجيش الإسرائيلي يخشى من تسلل طائرات مسيرة نحو هاتين المنطقتين.

وحسب الصحيفة، يفحص الجيش إمكانية رصد طائرات مسيرة أو قذائف صاروخية.

هدف حيوي

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت ذات الفصائل أنها ضربت “هدفًا حيويًا” في إسرائيل بواسطة مسيرة.

وأوردت في بيان أنها “استهدفت هدفًا حيويًا في الأراضي المحتلة بواسطة الطيران المسيّر.. استمرارًا في نصرة غزة”.

إلى ذلك، أشار الجيش الإسرائيلي إلى “اعتراض هدفين جويين مشبوهين في طريقهما من العراق دون وقوع إصابات”، مؤكدًا أنهما “لم يخترقا الأجواء الإسرائيلية”. كما أوضح أنه اعترض صاروخًا ومسيرة فوق الجولان مصدرهما العراق.

تأتي تلك التطورات الميدانية وسط تفاقم التوترات الإقليمية على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس المتواصلة منذ أكثر من 11 شهرًا في غزة.

كما تأتي مع تصاعد الصراع بين حزب الله الذي أطلق اليوم أيضًا عشرات الصواريخ نحو مجمعات صناعات عسكرية تعود لشركة إسرائيلية شمال مدينة حيفا، وذلك في “رد أولي” على تفجير الآلاف من أجهزة الاتصال التي كانت في حوزة عناصره في وقت سابق هذا الأسبوع، في ما عرف بعملية البيجر والوكي توكي.

يذكر أن “المقاومة الإسلامية في العراق” تضم فصائل موالية لإيران أبرزها كتائب حزب الله والنجباء وكتائب سيد الشهداء، وهي ثلاثتها فصائل مستهدفة بعقوبات أميركية.

وفي الأشهر الأخيرة، أعلن هذا التشكيل شَنَّ هجمات بطائرات بدون طيار ضد أهداف في إسرائيل.