الأخبار

القسام تعلن مقتل وإصابة قوة إسرائيلية برفح.. قالت إنها استهدفت جرافة وآلية بجوارها جنود

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الأحد 15 سبتمبر/أيلول 2024، مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال، جرّاء عملية مركبة في حي الجنينة شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

حيث قالت القسام في بيان، إنه في عملية مركبة، تمكن مقاتليها من استهداف جرافة عسكرية من نوع “D9” بقذيفة “الياسين 105″، بالقرب من مسجد عباد الرحمن بحي الجنينة شرقي رفح.

وتابعت بأنه فور وصول قوة الإنقاذ تم استهداف ناقلة جند بجوارها عدد من الجنود بقذيفة “الياسين 105”.

القسام في بيانها، أكدت أن مقاتليها في العملية المركبة أوقعوا  أفراد قوة اللإنقاذ الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

يشار إلى أن إعلان القسام جاء بعد نحو أسبوعين من توقف الإعلانات على مدار الأسبوعين الماضيين، وبعد مزاعم الاحتلال بتفكيك لواء رفح التابع لحركة حماس.

القسام تعلن عن العملية بعد أيام من إعلان الاحتلال تفكيك لواء رفح

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2024، زعم الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 162 التي عملت في رفح على مدار 3 أشهر، تمكنت من تفكيك كتائب القسام في رفح.

وفي مقال على القناة 12 العبرية، دعا الرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي اللواء يسرائيل زيف، إلى الانسحاب من قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.

واعتبر زيف، وهو أيضا قائد سابق لـ “فرقة غزة” بالجيش الإسرائيلي، أن الحرب على القطاع “أصبحت في حد ذاتها الهدف الذي يشكل مصدر استقرار لـ(رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو وحكومته”.

وتابع زيف: “في الشهر الثاني عشر من أطول حرب وأكثرها إنهاكا في تاريخنا، تجد دولة إسرائيل نفسها عالقة في دوامة أمنية، حيث تتوالى الأحداث وتتبعها ردود الفعل بلا نهاية في جميع الساحات المحيطة بنا”.

وأضاف: “من الناحية الأمنية، فإن وضعنا ليس فقط لا يتحسن، بل يزداد تعقيدا، ومن ناحية أخرى لا يوجد أفق يشير إلى نهاية الحرب أو حتى اتجاه لحل الوضع”، مشدداً على أن إسرائيل في غزة “عالقة وتنزف”.