الأخبار

تشييع جثمان الناشطة عائشة نور في مسقط رأسها بتركيا.. حضور رسمي وشعبي كبير

شُيِّع، اليوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي التي – قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية- بمسقط رأسها في ديديم بولاية آيدن التركية.

وشارك في تشييع الجثمان حشد جماهيري كبير، وعدد من المسؤولين الأتراك في مقدمتهم رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، ووزير العدل يلماز تونج.

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش إن دم الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي مقدس مثل دم كل شهيد فلسطيني، وسنتابع قضيتها عن كثب حتى النهاية.

جاء ذلك عقب زيارته إلى منزل والد الفقيدة في منطقة ديديم بحي “ألطن كوم” بولاية آيدن غربي تركيا، برفقة وزير العدل يلماز تونج، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير غوكطاش لتقديم التعازي لأسرتها.

وأكد قورتولموش أنهم لن ينسوا النضال الكبير الذي قدمته الناشطة عائشة نور من أجل الإنسانية.

وشدد على أن تركيا ستتابع قضية مقتل عائشة نور حتى النهاية أمام جميع المحاكم الدولية لمعاقبة قاتليها.

وأوضح أن وزارة العدل التركية ومعهد الطب الشرعي قاما بإجراء جميع عمليات التشريح وفقًا للمعايير الدولية، وتبين أن “عائشة نور استشهدت باستهدافها بالرصاص بشكل مباشر من خلف أذنها اليسرى، رحمها الله وأسكنها فسيح جناته”.

وأشار قورتولموش إلى أن العشرات والمئات من الفلسطينيين يقتلون يومياً، مبينًا أن غالبية البشرية وأصحاب الضمائر يعارضون هذا العار الكبير ضد الإنسانية في غزة.

وأردف: “بينما عيون العالم أجمع متجهة على غزة، فإن المكان الذي استشهدت فيه ابنتنا عائشة نور في الضفة الغربية كما تعلمون، حيث تعمل قوات الاحتلال الإسرائيلية في كل لحظة وخطوة بخطوة لتوسيع أراضيها وتهجير أشقائنا الفلسطينيين في الضفة والعالم في وضع المتفرج”.

وتابع: “إن نتنياهو وعصابته سيحاسبون على ذلك في جميع المحاكم الدولية، وإن دم عائشة نور مقدس مثل دماء كل فلسطيني استشهد، وسنتابع قضيتها حتى النهاية”.

وشهدت مدن تركية عديدة، أمس الجمعة، أداء صلاة الغائب على روح عائشة نور في كل من ولايات أنقرة وبورصة وأسكي شهير وبيلاجيك وكوتاهيا وقوجا إيلي.

وشارك في الصلاة ممثلو هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، وعدد من مسؤولي الأحزاب السياسية وممثلي منظمات المجتمع المدني، وعدد كبير من المواطنين.

وتم نقل جثمان عائشة نور من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في الساعة 23:45 مساء الخميس، ليصل إلى إسطنبول على متن رحلة الخطوط الجوية التركية الساعة 08:35 من صباح الجمعة.

ونُقل جثمان عائشة من مطار عدنان مندريس بإزمير غربي تركيا، إلى هيئة الطب الشرعي، حيث استمرت عملية تشريح الجثة نحو 4 ساعات، وبعد ذلك نقل جثمان الناشطة إلى مسقط رأسها بمنطقة ديديم في ولاية آيدن ليوارى الثرى.

وقتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، في 6 سبتمبر/ أيلول الجاري.