الأخبار

تركيا تستعد لاستقبال جثمان الناشطة عائشة نور.. أعلنت فتح تحقيق حول مقتلها وستطلب مذكرات اعتقال دولية

أعلنت وزارة الخارجية التركية الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024 أنه من المقرر نقل جثمان الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي التي قتلت برصاص جنود إسرائيليين خلال مظاهرات سلمية في الضفة الغربية إلى تركيا غدًا فيما قال وزير العدل التركي يلماز تونج، أن المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقا حول مقتلها كما سيطلب إصدار مذكرات اعتقال دولية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أن الإجراءات المتعلقة بنقل جثمان عائشة نور إلى تركيا قد اكتملت اليوم من قبل السفارة التركية لدى تل أبيب، والقنصلية العامة في القدس.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن يصل جثمان الفقيدة إلى تركيا غداً الجمعة، وأعربت الخارجية التركية عن تعازيها لذويها.

فيما قالت الوزارة: “نُدين مجددا جريمة (قتل عائشة نور) على يد حكومة (بنيامين) نتنياهو التي تمارس الإبادة الجماعية وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم مرورها دون عقاب”.

عا'شة نور تركيا

ومن المتوقع أن يتم نقل جثمان عائشة نور من مطار بن غوريون إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في الساعة 23:45 من مساء اليوم الخميس، ومن ثم إلى إسطنبول على متن رحلة الخطوط الجوية التركية في الساعة 08:35 من صباح الجمعة.


تركيا تحقق في مقتل عائشة نور

وبالتزامن قال وزير العدل التركي يلماز تونج في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، أن “مكتب المدعي العام في أنقرة بدأ تحقيقًا في الحادث استناداً إلى سلطتنا الناشئة عن القانون المحلي”.

وقال: “استشهدت شقيقتنا عائشة نور برصاصة في الرأس، وهناك مشاهد لما حدث، كل شيء موجود، لدينا الأدلة.. سنحافظ على حقوقها (عائشة نور) حتى النهاية في القانون المحلي والنظام الدولي أيضاَ”.


وعلم مراسل الأناضول أن المدعي العام التركي بدأ في التحقيق بحادثة قتل جنود إسرائيليين الناشطة عائشة نور في الضفة الغربية المحتلة، مبيناً أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد المسؤولين عن جريمة “القتل العمد” تحت بند “جريمة ضد الإنسانية”.

وأضاف المراسل أن المدعي العام فتح التحقيق في الحادثة في إطار الجرائم المرتكبة ضد مواطنين أتراك في دولة أجنبية، وفقاً للمادتين 12 و13 من قانون العقوبات التركي.

والجمعة الماضي، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، إن عائشة نور، وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم “إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت”.