الأخبار

من محافظة “معان” الأردنية وينتمي لقبيلة “الحويطات”.. من هو منفذ عملية معبر الكرامة مع فلسطين؟

كشفت وسائل الإعلام العبرية، الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2024، عن هوية منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة عند الحدود الأردنية والتي أدت إلى مقتل إسرائيليين.

وقالت وسائل إسرائيلية إن ماهر الجازي (39 عامًا)، سائق شاحنة يحمل الجنسية الأردنية، من محافظة معان جنوبي البلاد هو منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن العملية بأنها نُفذت من المسافة صفر، وعقبها نفذ الجيش الإسرائيلي تمشيطًا للمكان، وقد أغلق معبر الكرامة في كلا الاتجاهين، كما أغلق مداخل مدينة أريحا على إثرها مؤكدًا أن منفذ عملية إطلاق النار نزل من الشاحنة عند جسر اللنبي (الكرامة) وأطلق النار باتجاه عناصر تأمين المعبر.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق النار على منفذ العملية مما أدى إلى مقتله، في حين قالت وزارة الداخلية الأردنية إن الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادثة إطلاق النار على الجانب الآخر من المعبر.

كما نشر الجيش الإسرائيلي صورة للسلاح الذي استخدمه المنفذ في عمليته.


ووفق بيانات صورة من جواز سفر جرى تداولها في الإعلام العبري، فإن المنفذ هو ماهر حسين ذياب الجازي، من مواليد 28 أبريل 1985.

وينحدر الجازي من محافظة “معان” في الأردن، وتنتمي عائلته إلى عشيرة “الحويطات” في “أذرح”؛ إحدى قرى المحافظة.

ويقول ناشطون إن ماهر سليل عائلة “الجازي” التي أنجبت الشيخ هارون الجازي الحويطي، قائد سرية متطوعي أبناء الحويطات في معركة القسطل بالقدس عام 1948.

ومن أبناء هذه العائلة أيضاً اللواء مشهور الجازي؛ أحد القادة الرئيسين في معركة الكرامة عام 1968، ويُعدّ من أحفاد الشيخ هارون.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت كافة المعابر الواصلة إلى الأردن بعد عملية إطلاق النار.