الأخبار

مظاهرات بدول أوروبية دعماً لغزة.. المئات بألمانيا طالبوا بوقف تسليح “نظام نتنياهو الفاشي”

شارك مئات الأشخاص، أمس السبت 7 سبتمبر/أيلول 2024، في وقفة احتجاجية بالعاصمة الألمانية برلين، للتنديد بالجرائم الإسرائيلية في فلسطين ومطالبة الحكومة بالتوقف عن تسليح “نظام نتنياهو الفاشي”.

وتجمع المتظاهرون بالقرب من محطة مترو “بلاتز دير لوفتبروكه” للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين وللاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية على غزة، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

كما نظم المتظاهرون مسيرة في المنطقة حاملين أعلام فلسطين، وساروا حتى “ساحة أورانيين” في حي كرويتس بيرغ.

فيما أوقفت الشرطة

5

أشخاص على الأقل، دون ذكر السبب.


كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها عبارات من قبيل “الإبادة الجماعية لا تبرر إبادة أخرى”، و”ألمانيا توقفي عن تسليح نظام (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الفاشي”.

ومن بين الهتافات التي رددها المشاركون أيضا: “أوقفوا القتل والحرب”، و”الحرية لفلسطين”، و”ارفعوا أيديكم عن فلسطين”، و”الصهيونية جريمة”، و”أوقفوا الإبادة الجماعية”.

وحاول عدد من الأشخاص استفزاز المشاركين في المسيرة رافعين أعلام إسرائيل على طول المسار وسط تدابير مشددة اتخذتها قوات الشرطة في المنطقة ومحيطها.

مظاهرات بدول أوروبية أخرى

كما شهدت مدينة جنيف السويسرية وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، قرب مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين خلال الفعالية، معبرين عن استنكارهم للهجمات والجرائم الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية.

كذلك، طالبوا بوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل وضمان وقف إطلاق نار فوري في غزة.

وردد المشاركون في الوقفة هتافات ضد نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن والدول الداعمة لهما.

وندد متظاهرون في العاصمة النمساوية فيينا، بالحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 11 شهرا، وبقتل إسرائيل حتى المتضامنين مع الفلسطينيين، في إشارة إلى الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي.

جاء ذلك خلال مظاهرة تضامنية مع فلسطين ضد الهجمات والممارسات الإسرائيلية.

حيث احتشد المتظاهرون في ميدان الثقافات بالمنطقة العاشرة التي يقطنها غالبية أجنبية، رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بوقف إطلاق النار و”الإبادة الجماعية” بغزة، وأخرى تصف إسرائيل بـ”الإرهابية”.


وفي ميلانو الإيطالية، تظاهر العشرات تضامنا مع فلسطين، وللمطالبة بإنهاء الحرب المستمرة على قطاع غزة وقتل المدنيين.

وبدعم أمريكي، تشن تل أبيب منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.