أخبار الرياضة

صلاح في المركز الثالث بعد ثنائي مانشستر سيتي.. أعلى 10 لاعبين أجراً في الدوري الإنجليزي موسم 2024-2025

تُنفق فرق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بسخاء كبير على لاعبيها، خاصة وأنها تُعد من أغنى الأندية ليس فقط في أوروبا بل على مستوى العالم ككل، وما الصفقات التي أبرمتها إدارات تشيلسي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي على سبيل المثال لا الحصر، خلال المواسم القليلة الماضية إلا خير دليل على ذلك.

في الإطار نفسه فإن هذه الأندية وغيرها من فرق “البريميرليغ” تدفع رواتب كبيرة لنجومها ولاعبيها، نظراً للأموال الطائلة التي تنعش خزينتها سواء من بيع حقوق البث التلفزيوني أو من الشركات الراعية وأخيراً وليس آخر تذاكر حضور المباريات التي تدفعها الجماهير.

أعلى رواتب الدوري الإنجليزي

في السطور التالية نُلقي نظرة على أعلى 10 رواتب في الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم الجديد 2024-2025، والتي تضم المصري محمد صلاح نجم ليفربول، وهو اللاعب العربي الوحيد في هذه القائمة.

10- إنزو فرنانديز (تشيلسي)

لفت إنزو فرنانديز أنظار العديد من الأندية الكبرى بعد أدائه الرائع في بنفيكا ثم في كأس العالم 2022 مع الأرجنتين، لينجح تشيلسي في الظفر بخدماته.


“البلوز” منح لاعب الوسط الأرجنتيني راتباً أسبوعياً بلغ 300 ألف جنيه إسترليني، ليكون الأعلى أجراً بين جميع زملائه في الفريق.

9- برناردو سيلفا (مانشستر سيتي)

يُعد اللاعب البرتغالي عنصراً أساسياً في مخططات مدربه الإسباني بيب غوارديولا، الذي تمسّك بخدماته ومنع انتقاله إلى برشلونة في الصيف الماضي.

وصفه موقع givemesport البريطاني بأن “ذكائه العالي يفوق حجمه”، كما فرحت جماهير مانشستر سيتي بتمديد عقده إلى نهاية موسم 2025-2026، ويتقاضى حالياً راتباً أسبوعياً يصل إلى 300 ألف جنيه إسترليني.


بيرناردو سيلفا لا يسجل الكثير من الأهداف في العادة ولا يقدّم ذلك العدد الكبير من التمريرات الحاسمة كل موسم، لكن دوره الفني والتكتيكي على أرض الملعب يفوق كل ذلك، الأمر الذي يجعله “الجندي المجهول” في تشكيلة غوارديولا، إن جاز التعبير.

8- جاك غريليش (مانشستر سيتي)

عاش غريليش صدمة كبيرة في الصيف الحالي بعدما اُستبعد من القائمة النهائية لمنتخب إنجلترا التي شاركت في نهائيات كأس أوروبا (يورو 2024)، هناك من قال بأن هذا القرار اُتخذ بسبب عدم خوض اللاعب لدقائق كافية مع مانشستر سيتي في الموسم الماضي، وربما يؤثر ذلك على بقاء اللاعب مع “السيتزنس”.


لكن ما زال غريليش لاعباً لمانشستر سيتي في الموسم الحالي ويرتبط معه بعقد حتى صيف 2027، وتُوج مع الفريق بعدة ألقاب أهمها على الإطلاق الدوري الإنجليزي (2) ودوري أبطال أوروبا (1).

منذ وصوله إلى مانشستر سيتي في صيف عام 2021 قادماً من أستون فيلا، سجل غريليش 14 هدفاً في 125 مباراة بجميع البطولات، ويتقاضى حالياً راتباً أسبوعياً يصل إلى 300 ألف جنيه إسترليني.

7- ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد)

يرتبط اللاعب صاحب الـ26 عاماً بعقد مع “الشياطين الحمر” يستمر حتى يوم 30 يونيو/ حزيران 2028، لكن الحقيقة أن راشفورد لم يكن عند تطلعّات الجماهير التي نظرت إليه على أنه أحد نجوم المستقبل في كرة القدم.


راشفورد يقدّم مستويات متذبذبة منذ مواسم، تارة يكون نجماً فوق العادة وأخرى يؤدي بشكل باهت، وهو ما أصاب عشاق مانشستر يونايتد بالخيبة والحيرة، ومع ذلك يتقاضى راتباً أسبوعياً يصل إلى 300 ألف جنيه إسترليني.

6- رحيم ستيرلنغ (أرسنال)

لم يدخل ستيرلنغ ضحية في حسابات المدرب الجديد لتشيلسي، الإيطالي ماوريسيو بوتشيتينو، فقرر الرحيل إلى الجار أرسنال على سبيل الإعارة، مع تقاسم الناديين لراتبه، على أنه يتقاضى راتباً أسبوعياً يصل إلى 325 ألف جنيه إسترليني.


ولم يتمكن ستيرلنغ من الحصول على راتب أعلى في “البلوز” خاصة وأن أرقامه لا تؤهله لذلك (19 هدفاً في 81 مباراة بجميع البطولات)، حاله كحال معظم زملائه في تشيلسي الذي لم يعرف للنجاح طريقاً في عهد رجل الأعمال الأمريكي تود بويلي، بل تراجعت نتائج الفريق بشكل واضح وصريح.

5- برونو فرنانديز (مانشستر يونايتد)

كافأ مانشستر يونايتد قائده البرتغالي برونو فرنانديز قبل بداية الموسم الجديد 2024-2025 بتمديد عقده ليستمر مع الشياطين الحمر حتى 30 يونيو/ حزيران 2027.

“وقال النادي في بيان عبر موقعه الرسمي: وقع برونو عقداً جديداً سيمدد إقامته مع مانشستر يونايتد حتى 30 يونيو/ حزيران 2027، مع خيار عام آخر”، دون أن يكشف عن راتبه الجديد، لكن الصحف الإنجليزية أكدت أنه سيتقاضى 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.


وسجل برونو الذى يحمل شارة قيادة الفريق الأول 79 هدفاً وساهم بـ 67 تمريرة حاسمة في 234 مباراة خاضها مع مانشستر يونايتد منذ قدومه من سبورتينغ لشبونة البرتغالي، كما حقق جائزة السير مات باسبي لأفضل لاعب في العام، 3 مرات منذ انضمامه في يناير 2020.

4- كاسيميرو (مانشستر يونايتد)

وصل كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد بعد نهاية موسم 2021-2022 ونجح في إنهاء جفاف الفريق مع البطولات والذي استمر 6 سنوات، بعد فوزه بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.


لكن كاسيميرو لم يتمكن من مساعدة “الشياطين الحمر” على تحقيق الأهم وهو الفوز بالدوري الإنجليزي، لذا فكّرت الإدارة في التخلص منه والاستفادة من الراتب الضخم الذي يتقاضاه وهو 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً من أجل التعاقد مع لاعبين آخرين أو على الأقل توفير هذا المبلغ، لكن النجم البرازيلي ما زال باقياً في “أولد ترافورد” وعقده ينتهي بعد عامين أي في صيف عام 2026.

3- محمد صلاح (ليفربول)

ما زال محمد صلاح مُصّراً على الوفاء بعقده كاملاً مع ليفربول والذي ينتهي يوم 30 يونيو/ حزيران 2025، ما يعني أنه يعيش موسمه الأخير مع “الريدز” إذا لم تحدث أي تطورات من شأنها أن تمدّد بقاءه في قلعة “أنفيلد”.

النجم المصري دشّن الموسم الكروي الجديد بقيادة فريقه للفوز على إيبسويتش تاون العائد إلى “البريميرليغ” بنتيجة 2-صفر، كان من نصيب صلاح الهدف الثاني بعدما قدّم تمريرة الهدف الأول لزميله ديوغو جوتا.


ويمكن القول بأن صلاح هو النجم الأول لليفربول في الفترة الحالية وربما في المواسم السابقة أيضاً، ويتقاضى راتباً ضخماً وضعه كثالث أعلى راتب في الدوري الإنجليزي ب350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

2- إيرلنغ هالاند (مانشستر سيتي)

بدأ هالاند موسمه الثالث مع “السيتزنس” بأفضل طريقة ممكنة حيث سجل أحد هدفي الفوز على تشيلسي في القمة المبكرة من “البريميرليغ”.


ولعب هالاند دوراً بارزاً في حصد مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي في الموسمين الماضيين (2022-2023 و2023-2024) إذ تُوج هدافاً للمسابقة فيهما، وعليه من الطبيعي أن يطالب بزيادة في راتبه الذي وصل حالياً إلى 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

1- كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)

كان النجم الدولي البلجيكي قريباً من الانتقال إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد، لكنه قرّر في النهاية البقاء مع فريقه مانشستر سيتي، وإكمال عقده الذي ينتهي في الصيف القادم.


وباعتباره أحد أهم نجوم “السيتزنس” وصاحب 172 تمريرة حاسمة في كل البطولات منذ وصوله إلى الفريق في ميركاتو صيف 2015، فمن الطبيعي أن يكون أجره كبيراً حيث يتقاضى 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، ليضعه على قمة سلم رواتب لاعبي “البريميرليغ”.