الأخبار

الجيش الإسرائيلي “يُغيّر طبيعة القتال” داخل الأنفاق في قطاع غزة.. هيئة بث الاحتلال تكشف أسباب ذلك 

نقلت “هيئة البث الإسرائيلية“، عن مسؤولين الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، أن الجيش الإسرائيلي “قرر أن يُغيّر من الأساليب” التي يعتمد عليها في القتال داخل الأنفاق في قطاع غزة، بغية الحفاظ على حياة الأسرى الإسرائيليين، وذلك بعد مقتل 6 منهم داخل أحد الأنفاق قبل نحو أسبوع.

المسؤولون الإسرائيليون أوضحوا أن القتال “سيصبح أكثر صعوبة وتعقيداً، لأن الرسالة التي أوصلتها حركة حماس في قتل المختطفين، هي أنه إذا استمر الجيش الإسرائيلي في عملياته تحت الأرض، فإنه سيتسبب بمقتل مختطفين قبل الوصول إليهم”.

والأحد الماضي، أعلن جيش الاحتلال عن استعادة جثث 6 أسرى من نفق في جنوب قطاع غزة، حيث قُتلوا على ما يبدو، “قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إليهم”.

واعتبرت الهيئة أن “التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل المختطفين الستة يكشف أن المراقبين الذين كانوا يقفون خارج النفق تعرفوا على جنود الجيش الإسرائيلي وهم يتحركون في اتجاههم، وهذا ما دفعهم على ما يبدو إلى قتل المختطفين والفرار من المكان”.

وزعمت أن “الجيش وجد مؤشرات على الأرض بعد العثور على جثث المختطفين، تشير إلى أن مراقبي حماس كانوا يراقبون مقاتلي الجيش الإسرائيلي في الوقت الحقيقي، من بين أمور أخرى، يحرص الجيش الإسرائيلي على عدم الذهاب إلى الأماكن التي توجد بها معلومات استخباراتية عن مختطفين أحياء، ويتم نقلها في الوقت الحقيقي إلى القوات الموجودة في الميدان”.

يُشار إلى أن عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، عزت الرشق، أكد أن الأسرى الإسرائيليين الذين عُثر عليهم في قطاع غزة “قُتلوا بالقصف الصهيوني المتواصل على القطاع”.

جاء ذلك في بيان للرشق نشره حساب الحركة على “تلغرام”، بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، وزعمه أنهم “قُتلوا في الأسر على يد حماس”.

وقال القيادي البارز في حركة حماس، أن “الذي يَقتل شعبنا يومياً هو الاحتلال بالسلاح الأمريكي،

والعثور على جثث أسرى في قطاع غزة، لم يتم قتلهم إلا بالقصف الصهيوني”.

وأضاف: “على الرئيس (الأمريكي جو) بايدن إنْ كان حريصاً على حياة الأسرى الإسرائيليين أن يوقف دعمه لهذا العدو بالمال والسلاح والضغط على الاحتلال لإنهاء عدوانه فوراً”.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قد كشفت، الثلاثاء، تفاصيل جديدة عن تكتيكات حركة حماس في بناء الأنفاق، يمكن أن تُفسر الصعوبات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي في تفكيك قدراتها العسكرية حتى الآن.

والتفاصيل ضمن دليل إرشادات للحركة، يعود تاريخه لعام 2019، قالت الصحيفة إن القوات الإسرائيلية عثرت عليه أثناء حرب غزة الحالية، واستعرضته الصحيفة الأمريكية.

ويصف الدليل بدقة التحضير لعملية عسكرية تحت الأرض، يمكنها الصمود أثناء الحروب الطويلة، وإبطاء القوات البرية الإسرائيلية داخل الأنفاق المظلمة.

ويحتوي دليل القتال تحت الأرض على تعليمات بشأن كيفية إخفاء مداخل الأنفاق، وتحديد موقعها باستخدام البوصلات أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والدخول بسرعة والتحرك بكفاءة.