الأخبار

مئات الجنود الأمريكيين سيغادرون العراق خلال عام.. رويترز: واشنطن وبغداد توصلتا لاتفاق حول قوات التحالف

كشفت عدة مصادر مطلعة الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024 إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة انسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي العراقية.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر 2025 والبقية بحلول نهاية العام التالي فيما ينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

فيما قال مسؤول أمريكي كبير “توصلنا إلى اتفاق، وحاليًا يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه”.

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن بغداد أعلنت تأجيل موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بسبب “التطورات الأخيرة”، لكن الوزارة لم تحدد هذه التطورات.

وأضافت الوزارة في البيان إن اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية التي تضم مسؤولين من البلدين ناقشت تفاصيل سحب المستشارين من المواقع العسكرية.

اتفاق أمريكي عراقي بشأن انسحاب قوات التحالف

وجاء في البيان “ركزت أعمال اللجنة العسكرية العليا خلال الأشهر الماضية على تقييم خطر تنظيم داعش بهدف الوصول إلى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب، وعلى هذا الأساس سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق وشملت هذه النقاشات تفاصيل تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع”.

وأضاف أنه “لم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى. كنا قريبين جدا من الإعلان عن هذا الاتفاق ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق”.

ويأتي هذا بعد تبادلت القوات الأمريكية وجماعات شيعية مسلحة الهجمات في الأشهر القليلة الماضية، وسط صراع إقليمي مرتبط بالحرب الإسرائيلية في غزة، ما أدى إلى إعلان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في يناير/كانون الثاني 2024، اعتزامه إنهاء الوجود العسكري الأمريكي.


ويستضيف العراق، وهو حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، 2,500 جندي أمريكي ولديه فصائل مرتبطة بقواته الأمنية ومتحالفة مع إيران. وشهدت البلاد تصاعدا في الهجمات المتبادلة منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر تشرين الأول.

وفي الخامس من أغسطس/ آب، أصيب خمسة أفراد على الأقل من القوات الأمريكية في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق.

وغزت الولايات المتحدة العراق في 2003 للإطاحة بصدام حسين وانسحبت في 2011، لتعود القوات في 2014 للمساعدة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية الذي اجتاح أجزاءً كبيرة من البلاد.

وبدأت واشنطن وبغداد محادثات في يناير/كانون الثاني لإعادة تقييم وجود التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة هناك.