الأخبار

الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات غزة! فايننشال تايمز: يخشى زيادة التوترات والصراع بالمنطقة

يستعد الجيش الأمريكي لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في ظل مخاوف من أن الانهيار قد يؤدي إلى تصاعد الحرب إلى مستوى إقليمي واسع النطاق، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024.

وأعرب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال سي كيو براون لفايننشال تايمز الخميس عن قلقه من تأثير توقف المحادثات على التوترات الإقليمية.

وقال براون، الذي كان في طريقه لحضور اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في ألمانيا، إنه يدرس كيفية استجابة الفاعلين الإقليميين إذا فشلت المحادثات، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة النشاطات العسكرية ويؤدي إلى توسيع الحرب. وأكد أن تركيزه ينصب على تجنب توسيع الصراع وحماية القوات الأمريكية.

ووفقا للصحيفة فإن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن محادثات وقف إطلاق النار هي المفتاح لخفض التوترات في المنطقة وتجنب نشوب حرب إقليمية شاملة.

مفاوضات متعثرة

وتأتي تعليقات براون في الوقت الذي لا تزال فيه المفاوضات متعثرة. فهناك خلاف بين إسرائيل وحماس بشأن التفاصيل المحيطة بإطلاق سراح الأسرى بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وإصرار تل أبيب على الاحتفاظ بقواتها على شريط من الأرض على طول حدود غزة مع مصر والمعروف باسم ممر فيلادلفيا.

وفي تصريح الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة ستشارك “خلال الأيام القادمة” مع الأطراف المعنية بأفكار حول كيفية حل القضايا المتبقية، مضيفا: “القرار النهائي سيكون مسؤولية الأطراف المعنية”.

ورغم التفاؤل الذي حاولت الولايات المتحدة الحفاظ عليه، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول التقليل علنا من شأن التقدم في المفاوضات، قائلا لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إن الصفقة “ليست قريبة”.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أمريكيون كبار للصحيفة إن المحادثات اكتملت بنسبة 90%، لكنهم اعترفوا بأن النقاط الصعبة لا تزال دون حل، ورفضوا الانتقادات التي تقول إنهم كانوا متفائلين أكثر من اللازم بشأن العملية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي يوم الخميس “لقد واجهنا انتكاسات وانتكاسات ومزيدا من الانتكاسات. ولا شك أننا هنا في الإدارة نشعر بالإحباط لأننا لم نتمكن بعد من إبرام هذه الصفقة”.

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الخميس “لقد واجهنا انتكاسات وانتكاسات ومزيدا من الانتكاسات. ولا شك أننا هنا في الإدارة نشعر بالإحباط لأننا لم نتمكن بعد من إبرام هذه الصفقة”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات، مؤكدا اعتقاده أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يقوم بما يكفي لدفع الصفقة قدما. ومع ذلك، فإن واشنطن، في الأيام الأخيرة، ألقت باللوم على حماس في تعثر المحادثات.

وأوضح مسؤول أمريكي كبير أن وفاة 6 من الأسرى الإسرائيليين الأسبوع الماضي قد “أضفت شعورا بالإلحاح على العملية (التفاوضية)، ولكنه أيضا “أثار تساؤلات عن استعداد حماس لعقد صفقة من أي نوع”.