أخبار الرياضة

تشهد مشاركة 32 فريقاً 5 منها عربية.. كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2025 وموعد القرعة

في السادس عشر من ديسمبر/ كانون الأول 2022 أي قبل يومين من انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر، كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية.

في ذلك اليوم قرّر “فيفا” جعل بطولة العالم للأندية شبيهة بأقوى بطولاته على الإطلاق وهي كأس العالم للمنتخبات، حيث الأولى كانت تُقام سنوياً بمشاركة أبطال القارات الست بالإضافة إلى بطل دوري الدولة المضيفة، لتصبح مرة كل 4 سنوات بمشاركة 32 فريقاً وذلك بدءاً من عام 2025.

وكانت آخر نسخة بالنظام القديم أُقيمت في المملكة العربية السعودية عام 2023 وتُوج بها مانشستر سيتي الإنجليزي بعد الفوز في النهائي على فلومينينزي البرازيلي بنتيجة 4-صفر.

وفي التقرير التالي نسلّط الضوء على النظام الجديد لكأس العالم للأندية وآلية اختيار الأندية المشاركة فيها وكل المعلومات الخاصة بالنسخة المقبلة 2025 التي يشارك فيها 5 أندية عربية، ثلاثة من أفريقيا واثنين من آسيا.

مكان وموعد إقامة بطولة كأس العالم للأندية 2025

وقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على الولايات المتحدة لاستضافة أول نسخة محدّثة من كأس العالم للأندية 2025.

وتستضيف أمريكا هذه البطولة بعد عام واحد فقط من احتضانها منافسات كوبا أمريكا 2024 التي تُوِّج منتخب الأرجنتين بلقبها، وقبل عام أيضاً من انطلاق منافسات كأس العالم مونديال 2026 المقرر إقامته فيها إلى جانب المكسيك وكندا.

وكشف “فيفا” أن مونديال الأندية سينطلق يوم 15 يونيو/ حزيران 2025 على أن تُقام المباراة النهائية يوم 13 يوليو/ تموز من العام نفسه.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025


قارة أوروبا:

ريال مدريد الإسباني

بايرن ميونخ الألماني

بوروسيا دورتموند الألماني

مانشستر سيتي الإنجليزي

تشيلسي الإنجليزي

إنتر ميلان الإيطالي

باريس سان جيرمان الفرنسي

بنفيكا البرتغالي

بورتو البرتغالي

يد بول سالزبورغ النمساوي

يوفنتوس الإيطالي

أتلتيكو مدريد الإسباني


قارة أمريكا الجنوبية:

بالميراس البرازيلي

فلامنغو البرازيلي

فلومينينسي البرازيلي

ريفر بليت الأرجنتيني

(الفائز بلقب كوبا ليبارتادوريس 2023-2024 + مقعد آخر)


قارة أفريقيا:

الأهلي المصري

الوداد المغربي

الترجي التونسي

ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي


قارة آسيا:

الهلال السعودي

العين الإماراتي

أوراوا ريد دياموندز الياباني

أولسان هيونداي الكوري الجنوبي


الكونكاكاف

:

مونتيري المكسيكي

سياتل ساوندرز الأمريكي

كلوب ليون المكسيكي

باتشوكا المكسيكي


قارة أوقيانوسيا

:

أوكلاند سيتي النيوزلندي

بطل الدوري الأمريكي (لم يتحدد بعد)

النظام الجديد لكأس العالم للأندية وموعد إجراء القرعة

يُشارك في كأس العالم للأندية 32 فريقاً من مختلف القارات سيتم توزيعها على 8 مجموعات بواقع 4 في كل مجموعة، تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد على أن يتأهل المتصدر وصاحب المركز الثاني إلى الأدوار الإقصائية.

وسيتم اعتماد نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة بدءاً من دور الستة عشر وصولاً إلى المباراة النهائية، فيما أُلغيت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ومن المقرر أن يسحب “فيفا” قرعة النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول 2024، فيما لم يتم حتى الآن الكشف رسمياً عن تصنيف الأندية ومستوياتها.

كيفية اختيار الأندية المشاركة من مختلف القارات

في فبراير/ شباط من عام 2023 كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن طريقة التأهل لمسابقة كأس العالم للأندية بشكلها المحدّث، والتي تعتمد على الفوز بأقوى بطولة قارية خلال 4 سنوات ثم النظر إلى تصنيف الأندية ونتائجها خلال الفترة ذاتها.

ويشارك في النسخة المقبلة (أمريكا 2025) 12 فريقاً من قارة أوروبا وهم الفائزون ببطولة دوري أبطال أوروبا في المواسم من 2020-2021 حتى 2023-2024، بالإضافة إلى ثمانية آخرين سيتم اختيارهم بناءً على النتائج التي حققوها خلال نفس الفترة.

الحال نفسه ينطبق على قارة أمريكا الجنوبية التي سيمثلها 6 أندية، حيث ستشارك الأندية الفائزة بكأس ليبارتادوريس خلال نفس الفترة، فيما سيتم تحديد فريقين آخرين بناءً على نتائجهما طوال المواسم الأربعة المذكورة.

أما اتحاد أمريكا الشمالية والكاريبي وكذلك قارتي آسيا وأفريقيا، فكل منها سيكون ممثلاً بأربعة أندية هي الفائزة ببطولات دوري أبطال الكونكاكاف ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال أفريقيا من موسم 2020-2021 حتى 2023-2024.

فيما سينال فريق واحد فقط شرف تمثيل قارة أوقيانوسيا وسيتم اختياره بناءً على التصنيف الأعلى من بين الفائزين الأربعة بدوري أبطال أوقيانوسيا عن الفترة نفسها المذكورة أعلاه، أما الولايات المتحدة الأمريكية الدولة المضيفة فحظيت بمقعد واحد سيكون من نصيب بطل الدوري لموسم 2024-2025.

معايير أخرى لاختيار الأندية المشاركة بمونديال الأندية

كشف “فيفا” عبر موقعه الإلكتروني الرسمي عن وجود معايير أخرى لاختيار الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025، والتي ستُطبق في المستقبل أيضاً.

أوضح “فيفا” أنه في حال فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر في قارته، فسيتم اختيار نادي آخر من نفس القارة بناءً على التصنيف الأعلى والذي يعتمد على النتائج المسجّلة.

ولا يسمح “فيفا” بمشاركة أكثر من ناديين من نفس الدولة لكن هناك استثناء وحيد لذلك وهو الفوز بأقوى بطولة قارية، بمعنى أنه في حال فوز ثلاثة أندية إسبانية بمسابقة دوري أبطال أوروبا خلال أربع سنوات يحق لجميعها المنافسة في البطولة.

كيف يتم تصنيف الأندية غير البطلة؟

سيتم اختيار الفرق بناءً على النتائج المسجّلة في أقوى بطولة قارية خلال الأربع سنوات التي تسبق كأس العالم للأندية، حيث سيتم منح كل فريق 3 نقاط مقابل كل فوز ونقطة للتعادل، بالإضافة إلى 3 نقاط جديدة عند التأهل إلى كل مرحلة متقدمة.

ويختلف معيار التصنيف قليلاً في أوروبا بحيث سيُمنح الفريق نقطتان مقابل كل فوز ونقطة للتعادل، و4 نقاط عند تجاوز دور المجموعات و5 عند المرور من الدور ثمن النهائي، ثم نقطة عند الوصول إلى كل دور بعد ذلك.

أين يمكنك مشاهدة كأس العالم للأندية 2025؟

حتى ساعة كتابة هذه السطور لم تحصل أي قناة رياضية على حقوق بث مباريات كأس العالم للأندية 2025 في المنطقة العربية (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).

لكن من المتوقع أن تكون المنافسة قوية للغاية بين القنوات العربية للظفر بها خاصة في ظل مشاركة أندية عربية ذات شعبية كبيرة في الوطن العربي، فضلاً عن وجود فرق أوروبية من العيار الثقيل.

ومن المرجّح أن تكون المنافسة محصورة بين شبكة قنوات beIN Sports القطرية، وكذلك شبكة قنوات SSC السعودية وشبكة قنوات أبو ظبي الرياضية.