الأخبار

بعد عُثور الاحتلال على جثث أسرى لدى حماس.. عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بصفقة فورية مع المقاومة

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، الأحد، 1 سبتمبر/ أيلول 2024، أمام مكاتب حكومية بمدينة القدس ، وكذلك في تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وقالت صحيفة “(ديعوت أحرنوت)يديعوت أحرونوت” العبرية (خاصة) إن آلاف الإسرائيليين نظموا مسيرة أمام مكاتب حكومية بالقدس، مطالبين بإبرام صفقة فورية مع الفصائل الفلسطينية للحفاظ على حياة الأسرى الأحياء في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن المظاهرة نظمت بعد الإعلان عن مقتل 6 محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس في غزة، في وقت سابق الأحد.


وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق الأحد، العثور على جثث 6 أسرى بنفق في رفح جنوبي غزة، ليتصاعد بعدها الغضب على حكومة بنيامين نتنياهو، وسط إعلانات متتالية لإضراب شامل غدا الاثنين تشارك فيه النقابات العمالية.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 شنت فصائل فلسطينية، بينها حماس والجهاد الإسلامي، هجوما على مستوطنات محاذية لقطاع غزة، أسرت خلاله عشرات الإسرائيليين.


وقبيل الحديث عن العثور على الجثث الست، كانت إسرائيل تقول إنه ما زال لديها 101 أسير في غزة، بينهم عدد من القتلى.

لكن حماس قالت في بيانات سابقة إن العشرات من هؤلاء الأسرى قتلوا جراء قصف جوي إسرائيلي استهدف مناطق في القطاع خلال الحرب المستمرة للشهر الـ11 على التوالي.

إضراب في إسرائيل

في سياق موازٍ أعلن رئيس نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) رونين بار ديفيد، مساء الأحد، إضرابا عاما عن العمل في المرافق العمالية والاقتصادية الاثنين، وفق إعلام عبري.

ويهدف الإضراب إلى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإبرام اتفاق مع حركة حماس لوقف إطلاق نار بقطاع غزة يتضمن إعادة الأسرى الإسرائيليين.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية (خاصة) عن ديفيد إعلانه الإضراب العام عن العمل في المرافق العمالية والاقتصادية غدا الاثنين.


وأضافت أن زعيم المعارضة يائير لبيد، اتصل بديفيد، هاتفيا ودعاه للانضمام إلى الإضراب؛ تضامنا مع عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأفادت القناة “13” العبرية (خاصة) بأن ديفيد تلقى دعوة للقاء ممثلي عائلات الأسرى مساء الأحد.

وأعلن رئيس بلدية تل أبيب رون خولداي، الانضمام إلى الإضراب العام، حسب القناة.

ووفق صحيفة “يسرائيل هيوم” (خاصة) فإن مطار بن غوريون في تل أبيب (المطار الرئيس في إسرائيل) انضم إلى الإضراب، حيث سيوقف حركة الطيران هبوطًا وإقلاعًا بداية من الساعة الثامنة صباحا (06:00 ت.غ).

ومن المتوقع أن ينضم القطاع الخاص للإضراب الذي أعلنته نقابة العمال، حسب القناة “12” (خاصة).

وتحتجز تل أبيب في سجونها أكثر من 9 آلاف و500 فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير إسرائيلي في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل العشرات منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.


وتتصاعد في إسرائيل انتقادات تحمّل نتنياهو مسؤولية مقتل 6 أسرى إسرائيليين تم العثور على جثثهم داخل نفق بمنطقة رفح جنوبي قطاع غزة، وتقول حماس إنهم قُتلوا في قصف إسرائيلي.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق؛ خشية انهيار حكومته وفقدانه منصبه؛ إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا على غزة، خلفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.