أخبار الرياضة

سعود عبد الحميد أول سعودي في الدوري الإيطالي.. أبرز نجوم المملكة الذين احترفوا مع الأندية الأوروبية

دخل الدولي السعودي سعود عبد الحميد تاريخ الكرة السعودية من الباب الواسع بعدما أصبح أول لاعب من المملكة يحترف في الدوري الإيطالي.

وأتم روما صفقة انضمام عبد الحميد القادم من الهلال السعودي يوم الثلاثاء 27 أغسطس/ آب 2024، في صفقة كلفت الذئاب 2.5 مليون يورو فقط.

انتقال سعود عبد الحميد إلى روما

وكان سعود عبد الحميد البالغ من العمر 25 عاماً قد اجتاز الفحص الطبي بنجاح يوم الاثنين 26 أغسطس/ آب 2024 بعد ساعات قليلة فقط من وصول اللاعب إلى العاصمة الإيطالية.

وأعاد عبد الحميد إلى الذاكرة عدداً من نجوم كرة القدم السعودية الذين سبقوه للاحتراف في القارة الأوروبية العجوز، نسلط الضوء على أبرزهم في السطور التالية.

فهد الغشيان

فتح الغشيان الباب أمام احتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا وكان ذلك في عام 1998 حين انتقل مُعارًا من الهلال إلى ألكمار الهولندي.

في تلك الفترة توترت العلاقة بين الغشيان والهلال فما كان من اللاعب إلا أن قرر الاحتراف بعدما اتصل به أحد السماسرة الأوروبيين بطلب من مدرب ألكمار.

الاتفاق كان من المفترض أن يسري لمدة 3 سنوات لكن إدارة “الزعيم” رفضت ذلك وفضلت خروجه على سبيل الإعارة.

في المجمل خاض الغشيان خلال تجربته الاحترافية القصيرة جدًا مع ألكمار 9 مباريات فقط، صنع خلالها هدفين ثم عاد مجددًا إلى الهلال على الرغم من رغبة مدرب الفريق الهولندي في بقائه.

سامي الجابر

نجم آخر من نجوم الهلال يطرق باب الاحتراف في أوروبا، وهذه المرة هو سامي الجابر الذي انتقل إلى الملاعب الإنجليزية حين وقع لفريق وولفرهامبتون في أغسطس/ آب 2000.


ويُعد الجابر هو أول لاعب سعودي ينتقل لفريق إنجليزي وشارك معه في 4 مباريات فقط لم يسجل فيها أي هدف وفق إحصائيات موقع transfermarkt الشهير المتخصص في بيانات اللاعبين، قبل أن تنتهي فترة إعارته في يناير/ كانون الثاني 2001 حيث رفضت إدارة “الزعيم” مجددًا استمرار اللاعب بعيدًا عنه.

حسين عبد الغني

بعد 13 عاماً دافع خلالها عن قميص أهلي جدة، رحل حسين عبد الغني في صيف عام 2008 إلى الدوري السويسري وبالتحديد إلى فريق نيوشاتل كساماكس.

بقي عبد الغني مع نيوشاتل موسماً واحداً فقط (2008-2009) لعب فيه 19 مباراة في جميع البطولات صنع فيها هدفاً وحيداً، ثم عاد إلى المملكة من بوابة النصر.

وخاض حسين عبد الغني تجربة احترافية أخرى استمرت موسماً واحداً أيضاً (2017-2018)، وكانت مع فريق فيريا البلغاري ومعه ظهر في 14 مباراة لم يسجل فيها أو يصنع أي هدف.

مازن الحذيفي

لم تستمر مسيرة الحذيفي طويلاً في الملاعب إذ اعتزل في سن مبكرة وهو في عمر 28 عاماً، لكنه احترف مرتين في أوروبا، ففي المرة الأولى انتقل لاعب اتحاد جدة من “العميد” إلى فورتونا دوسلدورف الألماني في صيف عام 2012، وهو يُعد أول لاعب سعودي يشارك في مباراة رسمية في “البونديسليغا”.

وسبق ذلك دفاعه عن ألوان فريق بورتسموث في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، وفي شتاء 2013 رحل مُعاراً إلى نادي أود هيفرلي لوفن البلجيكي ولعب معه مباراتين فقط، ثم عاد بعد ستة أشهر إلى الاتحاد.

أسامة هوساوي

بالنظر إلى البطولات التي حققها اللاعبون، يمكن اعتبار أن هوساوي هو أنجح محترف سعودي في أوروبا على الرغم من أنه لعب مباريات أقل من أصابع اليد الواحدة.

رحل هوساوي عن الهلال في صيف عام 2012 ووقّع عقداً مع أندرلخت البلجيكي، لكن بعد أقل من 4 أشهر فقط رجع اللاعب إلى “الزعيم” وبالتحديد في نوفمبر/ تشرين الثاني من ذلك العام.

خلال هذه التجربة الاحترافية القصيرة للغاية لعب هوساوي مباراتين فقط، لكنه تُوج مع أندرلخت بلقب كأس السوبر البلجيكي.

صالح الشهري

انتقل الشهري إلى فريق بيرامار البرتغالي مُعاراً من أهلي جدة لمدة موسم واحد (2012-2013) ولعب مع الفريق 11 مباراة سجل فيها هدفين هزّ بهما شباك فريقي موريرينسي وفيتوريا غيماريش، ليصبح أول لاعب سعودي يسجل هدفاً في دوري أوروبي.

وطلبت العديد من الأندية الأوروبية ود الشهري وأبرزها على الإطلاق أتليتيكو مدريد، لكن الأهلي تمسك بعودته في ظل حاجة الفريق الماسة لمهاجم.

سالم الدوسري

كان الدوسري واحداً من بين تسعة لاعبين سعوديين انتقلوا للاحتراف في إسبانيا في يناير/ كانون الثاني 2018، أي قبل ستة أشهر فقط من انطلاق نهائيات كأس العالم في روسيا.

وقّع الدوسري عقداً مع فياريال يخرج بموجبه مُعاراً من الهلال إلى فريق “الغواصات الصفراء” حتى نهاية موسم 2017-2018، ثم عاد إلى صفوف “الزعيم” بعد المشاركة مع “الأخضر” السعودي في مونديال 2018.

ولم يظهر الدوسري مع فياريال إلا في لقاء واحد فقط كان ضد ريال مدريد على ملعب لا سيراميكا في الجولة الختامية من الدوري الإسباني وذلك يوم 19 مايو/ أيار 2018 وانتهى بالتعادل الإيجابي 2-2، يومها لعب لمدة 33 دقيقة ولم يُسجّل أو يصنع أي هدف.

فهد المولد

في يناير/ كانون الثاني 2018، انتقل المولد من اتحاد جدة إلى ليفانتي الإسباني على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر.

خلال هذه المدة، اُستدعي المولد لقائمة ليفانتي 4 مرات فقط، وشارك في مباراتين في “الليغا” بواقع 26 دقيقة، انتصر فريقه في الأولى على ليغانيس 3-صفر، فيما خسر الثانية أمام سيلتا فيغو بنتيجة 2-4. بينما بقي حبيس دكة البدلاء ضد برشلونة لكنه شهد على الفوز العريض بنتيجة 5-4، قبل العودة إلى “النمور”.

لاعبون سعوديون احترفوا في إسبانيا

كان سالم الدوسري وفهد المولد من بين تسعة لاعبين سعوديين انتقلوا للاحتراف في الدوري الإسباني، لكن البقية لم يخوضوا أي مباراة على الإطلاق هناك.

وهؤلاء اللاعبين هم: يحيى الشهري الذي انتقل إلى ليغانيس، علي النمر مع نومانسيا، عبد المجيد الصليهم مع رايو فايكانو، عبد الله الحمدان مع سبورتنغ خيخون، نوح الموسى مع بلد الوليد، مروان عثمان مع شباب ليغانيس، وجابر مصطفى مع شباب فياريال.

لاعبون سعوديون احترفوا في البرتغال

ويبرز من بين اللاعبين السعوديين الذين احترفوا في أوروبا الشقيقان عبد الله وصقر عطيف، اللذان لعبا مع فريق لوليتانو المنافس في دوري الدرجة الثانية البرتغالية، وكذلك سعيد المولد الذي ارتدى قميص فارينسي بنفس الدرجة.