الأخبار

الاحتلال يصدر أوامر إخلاء لأهالي نور شمس بالضفة.. وعباس يقطع زيارته للسعودية

قطع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء 28 أغسطس/آب 2024، زيارته إلى السعودية، بعد التصعيد الإسرائيلي في شمالي الضفة الغربية، فيما نقلت وكالة الأبناء الفلسطينية “وفا” عن مصادر أمنية، أن الاحتلال أخطر أهالي نور شمس بمغادرة المخيم.

حيث قالت وكالة “وفا” إن عباس قرر قطع زيارته للسعودية، لمتابعة آخر التطورات والمستجدات في ظل العدوان الإسرائيلي على شمالي الضفة الغربية.


الاحتلال يصدر أوامر إخلاء لأهالي نور شمس

في إطار متصل، أخطرت قوات الاحتلال، المواطنين في مخيم نور شمس شرق طولكرم، بمغادرته خلال أربع ساعات.

حيث أكد مصدر أمني لـ”وفا“، أن جيش الاحتلال أخطر الأهالي بمغادرة المخيم، وأقام نقطة عسكرية في حارة المسلخ لتفتيشهم، قبل المغادرة.

ويعيد هذا الإخطار إلى الأذهان أوامر الإخلاء القسري التي يصدرها جيش الاحتلال في قطاع غزة، تمهيدا لمهاجمة مناطق وأحياء مختلفة في القطاع.

ويبلغ عدد سكان مخيم نور شمس الذي أُنشئ عام 1950 على بعد حوالي 3 كيلو مترات شرق مركز مدينة طولكرم، نحو 8690 نسمه في داخل المخيم و2000 نسمه خارج المخيم، بواقع 1760 عائلة، ويقع على مساحة تبلغ 256 دونما.

وسمي المخيم نسبة إلى معتقل نور شمس الذي استخدمه البريطانيون سجنا منذ احتلالهم فلسطين عام 1919، وكانوا يحتجزون فيه المحكوم عليهم بالإعدام أو المؤبد.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قد دعا اليوم إلى إخلاء المواطنين من الضفة، على غرار ما يحدث في قطاع غزة.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ الليلة الماضية، عدوانا واسعا على جنين وطوباس وطولكرم، أسفر حتى اللحظة عن استشهاد تسعة مواطنين، وإصابة 11 آخرين، وتدمير كبير في البنى التحتية.

وشاركت في العدوان المتواصل على شمال الضفة الغربية، طائرات مروحية ومسيرات، وأعداد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات.

وفرضت قوات الاحتلال حصارا على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.