أخبار الرياضة

يتصدرها فريق أفريقي صمد أكثر من 100 مباراة.. 10 أندية لديها أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كرة القدم

يمثّل التواجد في قائمة أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كرة القدم تحدياً لمختلف الأندية التي تخوض سنوياً عشرات المباريات، يكون من الصعب فيها لأفضلها على الإطلاق تجنب خسارة عدة مباريات.

كان فريق باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو يسير في الطريق الصحيح لدخول قائمة الأندية العشرة الأكثر خوضاً للمباريات دون هزيمة، لكن خسارته الصادمة أمام أتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي بنتيجة صفر-3 جمّدته قريباً منها.

حتى تلك المباراة كان باير ليفركوزن قد لعب 51 لقاء على التوالي دون هزيمة، وبالتأكيد رصيده توقّف عند هذا الرقم الذي بفضله جمع الفريق بين الثنائية المحلية الدوري والكأس الألمانيين.

أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كرة القدم

وبعيداً عن ليفركوزن ألونسو، يسلّط عربي بوست الضوء على قائمة 10 أندية لديها أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كرة القدم، واللافت أن فرقاً كبيرة وعملاقة بحجم ريال مدريد وبرشلونة وميلان ومانشستر يونايتد وجاره السيتي على سبيل المثال لا الحصر، ليسوا فيها، والغريب أكثر أن فريقاً من القارة “السمراء” يأتي في المقدمة.

10- بينارول من أورغواي

حقق الفريق الذي يلعب في أورغواي سلسلة مباريات بلا هزيمة لم ينجح أي فريق لاتيني آخر من الوصول إليها وهي 56 مباراة على التوالي.

هذه السلسلة جاءت بين عامي 1966 و1966، وهي فترة اعتبرها كثيرون “العصر الذهبي” للنادي، وخلالها حقق العديد من البطولات أبرزها على الإطلاق كأس ليبارتادوريس وكأس الإنتركونتيننتال.

9- أولمبياكوس اليوناني

على مدار عام ونصف العام تقريباً نسي أولمبياكوس معنى الهزيمة في كرة القدم، إذ خاض الفريق 58 مباراة متتالية لم يُهزم فيها إطلاقاً.

وكان الفريق اليوناني قد خسر أمام مواطنه باوك في أكتوبر/ تشرين الأول 1972، ليبدأ بعدها سلسلة اللا هزيمة حتى أبريل/ نيسان 1974، والتي كُسرت أمام نفس الفريق.

خلال تلك الحقبة تُوج أولمبياكوس بثلاثة ألقاب محلية.

8- ميلان الإيطالي

تحت قيادة المدرب فابيو كابيلو واصل ميلان سلسلة من النجاحات سبقها تتويجه بدوري أبطال أوروبا مرتين في عهد مواطنه أريغو ساكي.


ففي عهد كابيلو لم يذق “الروسونيري” طعم الخسارة في 58 مباراة على التوالي، وذلك في الفترة بين عامي 1991 و1993.

7- رويال يونيون سانت غيلواز البلجيكي

على الرغم من أن الفريق البلجيكي لا يحظى بشهرة كبيرة في العالم، ولا يحقق أيضاً أي لقب في دوري الأبطال، إلا أنه حقق إنجازاً تاريخياً لم يجرؤ أي من مواطنيه حتى من الاقتراب منه.

داخل الأراضي البلجيكية لم يخسر سانت غيلواز في 60 مباراة على التوالي، خاضها في الفترة ما بين الثامن من يناير/ كانون الثاني 1933 وحتى العاشر من فبراير/ شباط 1935.

وخلال تلك الحقبة الأسطورية احتكر سانت غيلواز لقب الدوري في بلاده لثلاثة مواسم توالياً.

6- نادي ليفاديا تالين من إستونيا

فريق مغمور بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وربما لم يصل اسمه إلى مسامعك عزيزي القارئ، لكنه أوجد لنفسه مكاناً بين أكثر عشرة أندية في العالم خوضاً للمباريات دون هزيمة.

ففي الفترة ما بين عامي 2008 و2009 لم يعرف ليفاديا تالين طعم الخسارة في 61 مباراة على التوالي حتى لعب ضد مواطنه جي كي ترانس نارفا الذي هزمه في الجولة قبل الأخيرة من موسم 2008-2009.

اللافت أن هذه السلسلة تحققت من خلال البطولات المحلية فقط، إذ اعترف مدرب الفريق في تلك الفترة أن عدم وجود منافسين أقوياء سهّل المهمة كثيراً على ليفاديا تالين.

5- سلتيك الاسكتلندي

هو ثاني أكبر فريق في اسكتلندا من حيث عدد مرات الفوز بلقب الدوري المحلي في بلاده برصيد 54 لقباً كان آخرها في المواسم الثلاثة الماضية، إذ يفصله عن غريمه التقليدي غلاسكو رينجرز لقبٌ وحيد.

ولم يتمكن أي فريق اسكتلندي من التجرؤ على سلتيك والفوز عليه طوال 62 مباراة على التوالي، وذلك في الفترة ما بين نوفمبر/ تشرين الثاني 1915 حتى أبريل/ نيسان 1917.

وحسب موقع min90 بنسخته الإسبانية فإن هذا الرقم لم يتمكن أي فريق في المملكة المتحدة من الوصول إليه حتى الآن.

4- شيريف تيراسبول من مولدوفا

ربما بقي اسم هذا الفريق مجهولاً لدى عشاق كرة القدم رغم فوزه بعشرة ألقاب متتالية على الصعيد المحلي في الفترة ما بين 2001 حتى 2010.

وعرف العالم اسم هذا الفريق حين فجّر أكبر مفاجآت مسابقة دوري الأبطال، وفاز على ريال مدريد بنتيجة 1-2 في المباراة التي جرت في الجولة الثانية من دور المجموعات على ملعب النادي “الملكي” وذلك بموسم 2021-2022.


لكن سبق ذلك بكثير خوضه 63 مباراة محلية متتالية دون هزيمة، انتهت بخسارته أمام منافسه التقليدي إف سي زيمبرو تشيسيناو في مارس/ آذار 2008.

3- دينامو زغرب الكرواتي

دينامو زغرب الذي بسط هيمنته على لقب الدوري في بلاده من عام 2006 حتى عام 2016، هو واحد من بين ثلاثة أندية فقط تمكنت من خوض أكثر من 100 مباراة دون هزيمة.

توقف عدّاد اللاهزيمة عند الفريق الكرواتي بعد خسارته من مواطنه إن كي أوسيغيك صفر-1 في العام 2016، قبلها خاض 103 مباريات لم يُهزم فيها من بينها 90 فوزاً و13 تعادلاً.

2- ستيوا بوخارست الروماني

هو أول فريق من أوروبا الشرقية يتمكن من الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا وذلك في موسم 1985-1986 على حساب برشلونة.

ذلك الفريق كان في أوج تألقه في ثمانينات القرن الماضي، فبين عامي 1986 و1989 لم يخسر ستيوا بوخارست أي مباراة في 106 مباراة على التوالي، وحصد 5 ألقاب.

1- أسيك ميموزا الإيفواري

على قمة أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كرة القدم يتربع فريق من القارة السمراء وهي مفاجأة من العيار الثقيل، على اعتبار أن معظم الإنجازات والألقاب وربما الأرقام القياسية محتكرة لدى الأوروبيين واللاتينيين.

فأسيك ميموزا من ساحل العاج هو الفريق الأكثر خوضاً للمباريات دون خسارة برصيد 108 مباريات على التوالي، حدث ذلك بين عامي 1989 و1994.