الأخبار

البرهان يهاجم اجتماعات جنيف ويرفض المشاركة فيها: لن نجلس مع الميليشيا وكل من يشيد بها 

تمسك رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، السبت، 24 أغسطس/ آب 2024، بعدم الذهاب إلى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة بمحادثات حول سبل وقف الحرب في البلاد مع قوات “الدعم السريع”، مشدداً على أنه لن يسمح كذلك بتوسعة “منبر جدة” التفاوضي.

وتحت رعاية واشنطن والرياض، استضافت مدينة جدة غربي السعودية، منذ 6 مايو/ أيار 2023، محادثات بين الجيش السوداني و”الدعم السريع”.

فيما احتضنت جنيف بين يومي 14 و23 أغسطس/ آب الجاري، محادثات أخرى حول السودان غاب عنها وفد الجيش، وحضرها وفد “الدعم السريع”، بمعية وفود من السعودية ومصر والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وقال البرهان، خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان شرقي البلاد: “مجموعة جنيف أشادت بالدعم السريع، ونحن لا نقبل بالجلوس في مكان يشاد فيه بهذه الميلشيا ولن نجلس أو نجتمع معها”.

وأضاف: “جنيف هذه لا نريدها، وليس لدينا رغبة في الذهاب إليها، ولن نذهب إليها”.

وكانت الولايات المتحدة حاولت، عبر اتصالات مع البرهان، إقناعه بالذهاب إلى جولة المحادثات الأخيرة في جنيف، لكن هذه الجهود باءت بالفشل.

وشدد البرهان على عدم السماح بتوسيع “منبر جدة”، الذي يضم السعودية والولايات المتحدة، أو فتح موضوعات جديدة مع الدعم السريع.

وشدد على أن “الحرب مستمرة حتى الانتهاء من التمرد (الدعم السريع)”.

كما أكد على التزامه بتوصيل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للمحتاجين في البلاد، والذين تضرروا جراء الحرب المستمرة أكثر من عام.

واعتبر البرهان أن الجيش في “موقف أفضل” في ظل الحرب الحالية.

وأكد على أن “السودان موحد”، محذراً من أنه “قد يكون هناك من يخطط لتقسيم السودان وهذا لن يحدث”، دون تقديم تفاصيل بهذا الصدد.

مدينة سنجة

وبدون مشاركة الوفد الحكومي، اختتمت في جنيف، الجمعة، محادثات بشأن السودان، استجابة لدعوة أمريكية صدرت في 23 يوليو/ تموز.

وقبل الجلوس في أي مفاوضات جديدة لإنهاء الحرب في البلاد، تتمسك الحكومة السودانية بتنفيذ “إعلان جدة”، الذي صدر في مايو/ أيار 2023، في ختام مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية بين الجيش و”الدعم السريع”.

ونص هذا الإعلان على التزام طرفي الحرب بـ”الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارًا للمدنيين”، و”التأكيد على حماية المدنيين”، و”احترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان”.

وفي منتصف أبريل/ نيسان 2023، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وخلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.