الأخبار

فيديو لاندلاع حريق في سفينة استهدفتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر 

بثت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الجمعة، 23 أغسطس/ آب 2024، مشاهد قالت إنها لاستهداف سفينة يونانية “انتهكت حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية” الذي تفرضه الجماعة، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

جاء ذلك في مقطع مصور، بثه حساب الإعلام الحربي التابع لجماعة الحوثي.

وأظهر المقطع لحظة استهداف سفينة (SOUNION) اليونانية، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وذكرت جماعة الحوثي في المقطع أن “السفينة اليونانية قامت الشركة المالكة لها بخرق قرار (الجماعة) حظر الدخول إلى أحد الموانئ الفلسطينية المحتلة (لم تذكره)”.

وفيما جددت الجماعة “تحذيرها للشركات بعدم مخالفة قرار الحظر المفروض على الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”، توعدت بأن “المرحلة المقبلة ستكون أشد وأنكى على سفن الشركات المخالفة”.

ولم يصدر تعقيب من السلطات اليونانية أو مهمة “أسبيدس” العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي حول استهداف السفينة، أو تفاصيل حمولتها ومصير الأشخاص المتواجدين على متنها.

والخميس، أعلنت الجماعة استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن بصواريخ وزوارق وطائرات مسيرة؛ لانتهاكهما قرارها بـ”حظر الوصول” إلى موانئ إسرائيل.

وتضامناً مع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

ورداً على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على “مواقع للحوثيين” باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصل إليه أسلحتها.