الأخبار

أوكرانيا تكشف عن هدفها من عملية كورسك.. وهجوم يستهدف جسرًا حيويًا لروسيا بالمنطقة

قالت أوكرانيا الاثنين 19 أغسطس/آب 2024 إنها تحقق أهدافها من توغل مستمر منذ أسبوعين في منطقة كورسك الروسية بعد أن أكدت موسكو أن القوات الأوكرانية ألحقت ضررًا بجسر ثالث بعد ضرب جسرين يستخدمان لإمداد القوات.

وتقول كييف إنها سيطرت على أكثر من 80 تجمعًا سكنيًا ضمن مساحة تزيد عن 1,150 كيلومترًا مربعًا منذ بدء توغل مباغت في السادس من أغسطس/آب، في هجوم هو الأكبر لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

أوكرانيا تكشف عن هدفها من عملية كورسك

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجوم على منطقة كورسك المتاخمة لشرق أوكرانيا يهدف إلى استقطاع منطقة عازلة واستنزاف آلة الحرب الروسية بعد أكثر من عامين من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا وكتب على تطبيق تيليجرام للتراسل اليوم الاثنين “نحقق أهدافنا”.

وفي تصريح أشار بوضوح إلى أسر المزيد من الجنود الروس قال “في الصباح تلقينا دعمًا إضافيًا لقدرات تبادل دولتنا” للأسرى.

وقال قائد القوات الجوية في كييف في وقت سابق الأحد إن قواته دمرت جسرين في الأيام القليلة الماضية لإضعاف لوجستيات العدو.

أوكرانيا تكشف عن هدفها من عملية كورسك

وأكدت روسيا أن أوكرانيا استهدفت وألحقت أضرارًا بجسر ثالث فوق نهر سيم. ولم يصدر تعليق بعد من الجانب الأوكراني بشأن هذه الضربة.

فيما قال محللون عسكريون إن هذه الجسور جزء من خطوط إمداد حيوية للقوات الروسية التي تدافع عن المنطقة. ولم يتسنّ لوكالة رويترز التأكد بشكل مستقل من تدمير الجسور أو الوضع الميداني في كورسك.

منطقة عازلة على حدود روسيا

وفي خطاب سابق قال زيلينسكي إن قواته تعمل على إنشاء منطقة عازلة على حدود أوكرانيا مع روسيا في إطار ما وصفه “بالإجراءات القصوى للهجوم المضاد” التي تهدف إلى إلحاق أضرار بالقدرات العسكرية لموسكو.

وأضاف “كل ما يكبد الجيش الروسي الخسائر ويلحق خسائر بالدولة الروسية ومجمعها الصناعي العسكري واقتصادها يساهم في منع اتساع رقعة الحرب”.

فيما قال قائد القوات البرية الأوكرانية أوليكساندر بافليوك على تطبيق تيليجرام إن القوات “تنجز المهام بنجاح” في منطقة كورسك وتأسر الجنود ليتم مبادلتهم بأسرى أوكرانيين لكنه لم يذكر عدد الأسرى الروس.

وفي وقت سابق أطلقت القوات الأوكرانية في 6 أغسطس، عملية واسعة النطاق على كورسك، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات عنيفة مع الجيش الروسي.

روسيا أوكرانيا

وأعلنت روسيا حالة الطوارئ في كورسك، على خلفية الهجوم الأوكراني.

وعقب الهجوم الأوكراني، عقد بوتين اجتماعًا مع وزير الدفاع، وسكرتير مجلس الأمن الروسي، ورئيس جهاز الأمن الفيدرالي، ورئيس هيئة الأركان، بشأن الوضع في كورسك، وطالب الحكومة بتوفير الدعم للمدنيين المتضررين.

ومنذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجومًا عسكريًا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه تخلي كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف “تدخلًا في شؤونها”.