الأخبار

محمود عباس يلقي كلمة في البرلمان التركي بحضور أردوغان: قرّرت التوجه مع القيادات الفلسطينية إلى غزة

ألقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الخميس 15 أغسطس/آب 2024 كلمة أمام البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث بدأ كلمته بطلب من النواب الأتراك قراءة سورة الفاتحة عن روح الشهيد إسماعيل هنية والتي كانت صورته في قاعة البرلمان.

وقال محمود عباس إنه قرر التوجه مع جميع


القيادات الفلسطينية إلى قطاع غزة، داعياً قادة الدول العربية والإسلامية والأمين العام للأمم المتحدة إلى المشاركة في زيارة قطاع غزة لوقف العدوان الإسرائيلي، كما وصف الرئيس الفلسطيني هجمات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين بأنها “حرب إبادة”. وأضاف عباس متحدثاً عن غزة: “سنعيد بناء غزة ونضمد جراح شعبنا بمساندة أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم في ظل دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وقال عباس أمام النواب الأتراك الذين ارتدوا أوشحة بها علم فلسطين إنه يقدر مواقف الرئيس أردوغان ومواقف تركيا الرافضة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وتابع في كلمته أن “الوحدة الوطنية الفلسطينية أقصر طريق لتحقيق الانتصار على العدو.. ولن يهدأ لنا بال حتى تحقيق الوحدة”.

كما دعا عباس في كلمته إلى تحرير أكثر من

10

آلاف أسير وأسيرة فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي وطالب مجلس الأمن بتنفيذ قراراته بوقف إطلاق النار فوراً وسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة وتنفيذ توصيات محكمة العدل الدولية.

كما وجه عباس الشكر لتركيا على المساعدات الإنسانية والإغاثية التي قدمتها لغزة واستقبلت مستشفياتها المرضى والجرحى الفلسطينيين وأضاف في كلمته: “نحيّ تركيا على قرارها إيقاف كافة أنشطتها


التجارية والعلاقات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي”.

فيما قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش في كلمته خلال افتتاح الجلسة إن فلسطين بالنسبة للأمة التركية هي مسألة قومية وإسلامية وعثمانية وهي أمانة السلطان عبد الحميد الثاني. وأضاف في كلمته: “سنبقى إلى جانب فلسطين مهما كانت الظروف”.

عباس في تركيا

وفي وقت سابق وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، لحضور جلسة خاصة بشأن فلسطين. وتبادل أردوغان أطراف الحديث مع نظيره الفلسطيني محمود عباس أمام مدخل البرلمان، وبعدها التقطت عدسات الصحفيين صورًا لهما ولرئيس البرلمان نعمان قورتولموش.

وانتقل أردوغان إلى قاعة الجمعية العامة للبرلمان لمتابعة الجلسة وكلمة الرئيس الفلسطيني.

وفي وقت سابق وصل عباس تركيا، والتقى الرئيس أردوغان في العاصمة أنقرة.