الأخبار

أوكرانيا تستخدم “الكلاب الروبوتية” في المعارك! صحيفة ألمانية: هذا دورها المحوري في الحرب

يستخدم الجيش الأوكراني أكثر من 30 روبوتًا برياً على هيئة كلاب من نوع BAD.2 من إنتاج شركة “برايت إليانس” البريطانية في الحرب مع روسيا، بحسب مجلة بيلد الألمانية، الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024.

المجلة نشرت مقالاً بعنوان “الكلاب الآلية تبحث عن الجنود الروس”، مشيرة إلى أن اللواء الـ28 الأوكراني أول من اختبرها.

وبينت المجلة الألمانية عدة تفاصيل حول طبيعة عمل هذه الروبوتات، وقالت إن “الروبوتات رشيقة، وتستخدم لأغراض الاستطلاع، يمكنها الدخول إلى المباني أو الخنادق واكتشاف الأفخاخ المتفجرة”.

وجرى تزويد الكلاب الآلية بوسائل تمويه، مما يجعلها غير مرئية لأجهزة التصوير الحراري، بحسب المجلة، لافتة إلى أن سرعة الروبوتات تصل إلى 15 كيلومتراً في الساعة، وتعمل ضمن دائرة نصف قطرها 3.5 كيلومتر من المشغل، والبطارية تدوم لمدة 5 ساعات.

وقبل 4 أيام، قال موقع “techxplore“، إنه أُجريت تجارب للكلب الآلي المعروف باسم BAD One في مكان غير معلن بأوكرانيا، حيث أظهر قدرته على الركض والانحناء والقفز، امتثالاً لأوامر مشغّله.

وقال مصنّعو الكلب الآلي إنه رشيق وقادر على التخفي، وقد يصبح قريباً “حليفاً قيّماً” على خطوط المواجهة للجيش الأوكراني الذي يعاني من نقص في عدد الجنود لصد الغزو الروسي.

وقال جندي مسؤول عن تشغيل الكلب: “لدينا جنود مراقبة يتم إرسالهم في مهام استطلاعية، وهم في معظم الأحيان أشخاص مدربون تدريباً عالياً للغاية، وأشخاص ذوو خبرة كبيرة ويتعرضون دائماً للمخاطر”.

وأضاف المشغّل الذي يعمل في شركة بريطانية تقدّم معدات عسكرية: “هذا الكلب يحد من المخاطر التي يتعرض لها الجنود ويعزز القدرات العملياتية، وهذه هي المهمة الأساسية له”.

وأوضح المشغل: “لا أستطيع أن أقول كم عدد الكلاب التي نشرناها في أوكرانيا”، مضيفاً: “لكن سيكون لها تأثير كبير على العمليات وزيادة سلامة الجنود”.

وأردف بقوله إنه إذا وقعت الكلاب الآلية في أيدي الروس، فإن مفتاح الطوارئ يسمح للمشغّل بمحو جميع بياناتها.

والثلاثاء، قالت أوكرانيا إن قواتها سيطرت على 74 منطقة سكنية في كورسك بجنوب روسيا وتوغلت عبر الحدود لمسافة تتراوح بين كيلومتر و3 كيلومترات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي في إفادة للرئيس فولوديمير زيلينسكي إن الجيش سيطر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على 40 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الجديدة.

وبدأ الجيش الأوكراني التوغل في الأراضي الروسية منذ السادس من أغسطس في المنطقة الحدودية حيث سيطرت قواته على 28 قرية بحسب ما أعلن عنه حاكم منطقة كورسك الروسية بالوكالة أليكسي سميرنوف.