الأخبار

“إسرائيل اليوم”: تل أبيب توقف استيراد شحنات فواكه وخضروات من الأردن بعد اكتشاف مرض الكوليرا 

أعلنت وزارة صحة الاحتلال الجمعة 9 أغسطس/ آب 2024، إيقاف استيراد شحنات الفواكه والخضروات القادمة من الأردن، بعد اكتشاف تلوثها ببكتيرا الكوليرا، بحسب ما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية.

حيث قالت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية، أن هذا القرار تم اتخاذه على الرغم من ندرة المحاصيل داخل الاحتلال منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وتوقف  الاستيراد من تركيا، حيث تشير التقديرات إلى أن أنواعاً من الخضار ستصبح أكثر تكلفة بشكل كبير.

وسبق أن كشف موقع “عربي بوست” عبر تحليل بيانات إسرائيلية رسمية عن منتجات أردنية وصلت إلى تل أبيب من خلال مستوردين إسرائيليين.

وتعود هذه البيانات إلى القائمة الرسمية المنشورة على موقع الحكومة الإسرائيلية، وصادرة عن الحاخامية الكبرى، وهي المؤسسة الدينية في إسرائيل، وتُعدّ الجهة المخولة بمنح شهادة “الكوشير” الإلزامية لتسويق المنتجات داخل السوق الإسرائيلية وبيعها فيها، في حين أن “الكوشير” وثيقة تثبت أن الطعام متوافق مع الشريعة اليهودية.

وفقاً للبيانات المذكورة في القائمة، فإن منتجات الشركات الواردة فيها، حصلت على شهادة الكوشير خلال فترة الحرب على غزة (7 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، أو صدرت قبلها لكن لا تزال سارية.