الأخبار

رئيس أركان الاحتلال يهدد بغزو لبنان .. لوح بتنفيذ مزيد من الاغتيالات ضد قيادات حزب الله في بيروت

هدد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي بغزو لبنان، ملوحًا بتنفيذ اغتيالات أخرى في العاصمة اللبنانية بيروت. صرح هاليفي بذلك خلال تفقده، الأربعاء، 31 يوليو/ تموز 2024، مناورة عسكرية يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود الشمالية غداة إعلان تل أبيب اغتيالها القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر عبر غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ووفق بيان نشره جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، جاء في البيان: “جرت المناورة بالتعاون بين مختلف الأسلحة في الجيش الإسرائيلي، وتدرب خلالها الجنود على مجموعة متنوعة من السيناريوهات، بما فيها القتال في مناطق جبلية وحضرية”.

إسرائيل تقر بقتل فؤاد شكر في لبنان

قال هاليفي أمام الجنود المشاركين في المناورة: “أتيحت لنا الفرصة أمس (الثلاثاء) لقتل فؤاد شكر وهو إحدى الشخصيات العسكرية الكبيرة في حزب الله، وهو أيضًا شخص مقرب جدًا من (الأمين العام لحزب الله) حسن نصر الله، وكان يُرتب له كل الأمور العسكرية”.


ولفت إلى أن الجيش يعمل على ضمان “عدم عودة حزب الله إلى الوضع الذي كان قائما في الـ8 من أكتوبر/ تشرين الأول 2023″، في إشارة إلى تواجد مقاتلي الحزب قرب الحدود مع إسرائيل.

وأضاف هاليفي: “لم يعد شكر موجودًا، لكننا أيضًا غير مستعدين لاستمرار تواجد حزب الله على الحدود، على بعد 200 متر من المطلة، أو من شتولا، أو من رأس الناقورة (مستوطنات في شمال إسرائيل)”.

ومضى مهددا: “يعرف الجيش الإسرائيلي كيفية العمل والوصول إلى نافذة معينة في أحد أحياء بيروت، ويعرف أيضًا كيفية الهجوم على نقطة معينة تحت الأرض”، ملوحًا بذلك إلى تنفيذ مزيد من الاغتيالات في العاصمة اللبنانية.

وتابع: “نعلم كذلك كيفية الخروج إلى مناورة بالداخل (في لبنان) بقوة كبيرة، وأنتم تتدربون على ذلك هذا الأسبوع”.

وبينما أعلنت إسرائيل، مساء الثلاثاء، اغتيال فؤاد شكر (63 عامًا) في غارة جوية على بيروت، قال حزب الله إنه ينتظر رفع الأنقاض لتحديد مصيره.

وأسفر الهجوم عن 4 قتلى، بينهم طفلان وامرأة، وأكثر من 80 جريحًا، حسب الصليب الأحمر اللبناني.

شراء أسلحة أمريكية

أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية، الأربعاء، شراء أسلحة أمريكية بقيمة 11 مليار دولار منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

أفادت الوزارة بذلك في بيان أصدرته بمناسبة تعيين أفيرام حسون رئيسًا جديدًا لبعثتها إلى الولايات المتحدة. وأشارت إلى أن تعيين حسون يأتي خلفًا للعميد احتياط ميشيل بن باروخ، الذي شغل المنصب لمدة 5 سنوات.


وقالت الوزارة: “منذ 7 أكتوبر 2023، اشترت بعثة وزارة الدفاع الإسرائيلية أسلحة أمريكية بـ11 مليار دولار عبر عمليات استحواذ دفاعية غير مسبوقة”.

وأوضحت أن تلك الأسلحة تشمل “سربًا من طائرات F-35، ومحركات دبابات، ومركبات مدرعة، ومركبات قتالية”.

وتابعت: “كما نقلت البعثة آلاف الأطنان من المعدات العسكرية إلى إسرائيل عبر مئات الرحلات الجوية وعشرات الشحنات البحرية”.

ولفتت إلى أن حجم مشتريات السلاح الأمريكي منذ 7 أكتوبر هو “الأعلى على الإطلاق” مقارنة بأي فترة زمنية مماثلة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربًا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.