الأخبار

الاحتلال يعارض اتفاق الفصائل الفلسطينية في بكين بشأن حكومة وفاق “مؤقتة”.. رفض سيطرتها على غزة بعد الحرب

أكدت دولة الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء 23 يوليو/تموز 2024، رفضها اتفاق الفصائل الفلسطينية المعلن في بكين، والمتعلق بتشكيل حكومة وحدة وفاق “مؤقتة”.

حيث قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن حماس وفتح اتفقتا في الصين على السيطرة المشتركة على غزة بعد الحرب، “وهذا لن يحدث”.

كما هاجم كاتس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مضيفاً: “سيراقب غزة من بعيد، وسيظل أمن إسرائيل في يدها فقط”.

ماذا تضمن إعلان بكين؟

والثلاثاء، أعلنت الفصائل الفلسطينية، اتفاقها على الوصول إلى “وحدة وطنية شاملة”، وتشكيل حكومة وفاق مؤقتة، بالتوافق ما بينها وبقرار من الرئيس محمود عباس بناء على القانون الأساسي الفلسطيني المعمول به.

جاء ذلك في بيان صدر في ختام لقاء وطني عقده 14 فصيلاً فلسطينياً في العاصمة الصينية بكين، وبدعوة رسمية من الصين واستمر لمدة يومين.

حيث اتفقت الفصائل، على “تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة بتوافق الفصائل الفلسطينية وبقرار من الرئيس بناء على القانون الأساسي الفلسطيني المعمول به ولتمارس الحكومة المشكلة سلطاتها وصلاحياتها على الأراضي الفلسطينية كافة بما يؤكد وحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة”.

فيما يتركز عمل حكومة الوفاق الوطني المؤقتة على توحيد المؤسسات كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار القطاع، والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات الفلسطينية المركزية بأسرع وقت وفقًا لقانون الانتخابات المعتمد.

والأربعاء الماضي، تبنى الكنيست الإسرائيلي، مشروع قرار ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية، بأغلبية 68 عضواً من أصل 120 عدد أعضاء الكنيست.