الأخبار

هاآرتس: جنرالات إسرائيل وإدارة بايدن يؤيدون صفقة الأسرى، ولهذه الأسباب يراها نتنياهو خطراً عليه

يبدو أن الخلاف بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي يتسع بسبب وقف إطلاق النار في غزة في وقت اكتسبت النسخة الأخيرة من صفقة الأسرى التي وافقت عليها حركة حماس

زخماً

في الأوساط الإسرائيلية المعنية.

وهذا الخلاف والذي ظل علنياً منذ ما يقرب من شهرين، اتسع مؤخراً عندما قرر

نتنياهو

الرد علناً على تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز بأن الجنرالات موجودون في الجيش الإسرائيلي يؤيدون التهدئة مع حماس في غزة، حسبما ورد في تقرير لصحيفة Haaretz.

وكرر تقرير نيويورك تايمز إلى حد كبير ما تم نشره بالفعل في صحيفة هآرتس ووسائل الإعلام الأخرى خلال الأسابيع الستة الماضية حول الاختلاف المتزايد في الرأي بين نتنياهو وجيش الاحتلال حول اتجاه الحرب.

الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أنه في حين أن التقارير السابقة قالت إن دعم الجيش الإسرائيلي للهدنة كان مدفوعاً إلى حد كبير باعتقاد الجنرالات أنها كانت الطريقة الوحيدة لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين

الـ 120

الذين ما زالوا في غزة، ولكن وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، أنه بالإضافة لهذا الدافع فإن الجنرالات الإسرائيليين يريدون وقف إطلاق النار أيضاً بسبب قلقهم بشأن مخزون إسرائيل من الذخائر المستنفدة قبل التصعيد المحتمل مع حزب الله على حدود دولة الاحتلال الشمالية.

لكن نتنياهو رد قائلاً إن إسرائيل “لن تستسلم لرياح الانهزامية، الموجودة لا في صحيفة نيويورك تايمز ولا في أي مكان آخر”.

وتساءل تقرير هاآرتس لماذا اختار نتنياهو الرد على هذا التقرير في حين أن الخلاف بينه وبين الجيش الإسرائيلي قد تم تداوله على نطاق واسع بالفعل؟

ويأتي هذا الخلاف وسط تفاؤل تبديه مصادر دبلوماسية إسرائيلية بشأن النسخة الأخيرة من صفقة الأسرى والتي نظرت إيجابياً لرد حماس على الصفقة، ولكنها أبدت مخاوفها من أن يفسد نتنياهو الصفقة بسبب أهدافه الخاصة.

الخلاف بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي بدأ قبل أسابيع بسبب معركة الشجاعية

لقد ظهر الخلاف بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي قبل ما يقرب من سبعة أسابيع عندما أعاد الجيش الإسرائيلي قواته إلى حي جباليا في مدينة غزة، واتهمه كبار الجنرالات بالمسؤولية عن اضطرار جيش الاحتلال للعودة بسبب عدم موافقته على إيجاد قوة بديلة في غزة من شأنها أن تملأ الفراغ الذي خلفه الجيش الإسرائيلي بعد أن دمر الجيش الإسرائيلي البنية العسكرية لحماس هناك، حسب ما نسب إليهم.

وقد تم الكشف عن الخلاف بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي مرة أخرى في الشهر الماضي في أعقاب عملية إنقاذ ناجحة لأربعة رهائن، عندما كرر الجيش الإسرائيلي علانية موقفه بأنه بينما يأمل في تنفيذ المزيد من مهام الإنقاذ، فإن الطريقة الوحيدة لإنقاذ جميع الرهائن

الـ 120

المتبقين هي من خلال صفقة مع حماس.


قبل أسبوعين، ظهر الخلاف مرة أخرى في التصريحات المتبادلة التي قال فيها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري، وهو أحد الضباط المقربين من رئيس الأركان الفريق هرتسي هاليفي، إن “فكرة تدمير حماس أو جعلها تختفي”

هي

بمثابة رمي للرمال في عيون الجمهور. ورد عليه نتنياهو بأن “الحكومة التي أرأسها حددت تدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية كأحد أهداف الحرب، والجيش الإسرائيلي ملتزم بذلك”.

كان الخلاف بين نتنياهو والقيادة العليا في الجيش الإسرائيلي مستمراً بطبيعة الحال منذ

٧ أكتوبر/تشرين الأول

، حيث يسعى رئيس الوزراء إلى إلقاء كل اللوم عن الفشل المأساوي الإسرائيلي في ذلك اليوم على الجيش ومجتمع الاستخبارات، متجنباً الحقيقة المزعجة المتمثلة في أنه كان من مسؤوليته، وسط انتقاد لما يوصف بسياسته المعلنة التي تسمح لحماس بل وتشجعها على ترسيخ وجودها في غزة، حسب زعم الصحيفة الإسرائيلية.

وكان من المحتم أنه في مرحلة ما، خاصة وأن نتنياهو رفض تزويد الجيش الإسرائيلي باستراتيجية شاملة للحرب وتداعياتها، ستنفجر هذه الخلافات إلى العلن.

لكن التطور الأكثر إثارة للقلق من وجهة نظر نتنياهو كان الأسبوع الماضي، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى واشنطن، حيث انضم إلى رفاقه السابقين في هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي في استهداف نتنياهو، وهذه المرة بسبب الطريقة التي وبخ بها نتنياهو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن علانية بسبب مزاعم عن تأخير في إمدادات الأسلحة إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي بيان بالفيديو قبل اجتماع في البيت الأبيض مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، شكر غالانت الإدارة الأمريكية على المساعدة لإسرائيل طوال الحرب ثم أضاف: “حتى عندما نختلف حول المسار، فإننا نحل الأمر في غرف مغلقة”.

وردت مصادر قريبة من نتنياهو بأنه “عندما لا يتم حل الخلافات لأسابيع طويلة في غرف مغلقة، يجب على رئيس وزراء إسرائيل أن يتحدث علانية ليحصل على ما يحتاجه محاربونا”.

ليست الذخائر المتأخرة هي ما يزعج نتنياهو.

نتنياهو قلق من توافق الجنرالات وبايدن على ضرورة إنهاء الحرب لأن ذلك سيجعل حكومته تنهار

لكن ما يقلقه ويعتبره تهديداً مباشراً له هو وجود توافق بين كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك غالانت، وإدارة بايدن، في محاولة لإجباره على الاعتراف بأن الحرب في غزة تقترب فعليًا من نهايتها.

ومن شأن مثل هذا الاعتراف أن يدفع أحزاب اليمين المتطرف على ترك حكومته ويكاد يكون من المؤكد أن يؤدي إلى حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة.

إنه يؤمن بأن مؤامرة تحاك ضده من بايدن والجنرالات

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعتقد فيها نتنياهو أن جنرالات الجيش الإسرائيلي والأمريكيين يتآمرون ضده.

لقد اعتقد أن ذلك كان يحدث في فترة ولايته الأولى في أواخر التسعينيات، بين وأعضاء إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وهيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي التي تم تعيينها من قبل سلفه، إسحاق رابين، والتي بالكاد أخفت ازدرائهم الجماعي لرئيس الوزراء الشاب في ذلك الوقت.

وقد ساهم ذلك في هزيمة نتنياهو عام 1999 على يد جنرال سابق آخر، وهو زعيم حزب العمل آنذاك إيهود باراك.


ونتنياهو مقتنع أنه خلال فترة ولايته الثانية، في 2010-2011، كان كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين يسربون خططًا عملياتية إلى البيت الأبيض في عهد أوباما من أجل إحباط ضربة إسرائيلية محتملة للبرنامج النووي الإيراني. والآن يرى أن ذلك يحدث مرة أخرى، حسب هاآرتس.

وتتساءل الصحيفة: “ما مدى صحة هذا الأمر وإلى أي مدى يعد جزءًا من جنون العظمة المعتاد لدى نتنياهو، ربما لا نعرف حتى يتم فتح أرشيفات الحكومة الأمريكية بعد عقود من الآن.

ولكن ليس هناك شك في أن العلاقات بين الجيش الإسرائيلي وبقية المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مع واشنطن أقوى بكثير الآن من علاقة نتنياهو العاصفة مع البيت الأبيض في عهد بايدن.

ورغم وجود اختلافات بين الجنرالات الإسرائيليين ونظرائهم الأميركيين، فإنهم يتقاسمون على نحو متزايد موقفاً مماثلاً بشأن استراتيجية اليوم التالي في غزة، في حين يعترض نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف على مجرد وجود مثل هذه الاستراتيجية.

لقد كان نتنياهو يخشى هذا الأمر لفترة طويلة، ولهذا السبب فهو عازم على إلقاء خطابه أمام الكونغرس في غضون ثلاثة أسابيع، لأنه يشعر بأنه محاصر من قبل جنرالات الجيش الإسرائيلي ومسؤولي إدارة بايدن، وهو يسافر إلى الكونغرس لكسر هذا الحصار.

وهو يؤمن بقوة تأثير أن يصبح الزعيم الأجنبي الذي يلقي أكبر عدد من الخطابات في الجلسات المشتركة للكونغرس، (أربعة خطابات)، متجاوزاً حتى ونستون تشرشل؛ والتصفيق الحار الذي سيحظى به من قبل الجمهوريين وبعض الديمقراطيين؛ من اقتباساته من العهد القديم لإقناع جو بايدن الضعيف برفع أي ضغوط، والأهم من ذلك أن يُظهر للإسرائيليين أنه يظل رجل الدولة القوى وأنه أكثر ديمومة واستدامة من أي شيء آخر عامة أو إدارية.

هكذا يريد إفساد الصفقة الجديدة رغم تفاؤل المسؤولين الإسرائيليين برد حماس

ولهذه الأسباب يبدو أن نتنياهو يحاول إفساد النسخة الأخيرة من صفقة الأسرى والتي قوبل رد حماس عليها، بموقف إيجابي من المسؤولين الإسرائيليين، بينما يحاول

نتنياهو

تشويه الرد حيث قال مكتب رئيس الوزراء إن إصرار حماس على وقف كامل لإطلاق النار “غير مقبول”.

وبعد أن تلقت دولة الاحتلال رد حماس، أصدر مكتب نتنياهو بياناً نسب لـ”مسؤول أمني كبير”، قال فيه إن “حماس مستمرة في الإصرار على بند مبدئي يمنع إسرائيل من استئناف القتال بعد المرحلة الأولى من الخطة، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لتل أبيب”. ولا تزال هناك فجوات أخرى دون حل. وستواصل إسرائيل المفاوضات مع مواصلة الضغط العسكري والدبلوماسي لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن الـ 120، الأحياء منهم والمتوفين.

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأربعاء، في بيان نيابة عن

الموساد

، إن الوسطاء أبلغوا فريق التفاوض الإسرائيلي رد حماس على اقتراح صفقة الرهائن في القدس، مضيفاً أن إسرائيل “تراجع الرد وسترد على الوسطاء في الوقت المناسب”.

في المقابل، أعربت مصادر إسرائيلية مطلعة على المفاوضات عن تفاؤلها، وفقاً لصحيفة Haaretz.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون: “هذا هو أفضل عرض حتى الآن، وهو أساس للتقدم”.


وأشاروا إلى أن العديد من القضايا لم يتم حلها بعد، مثل وجود الجيش الإسرائيلي على ممر فيلادلفيا في الطرف الجنوبي من غزة واستخدام حق النقض على هويات السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وفي استحسان واضح للرد حماس قال أحد المسؤولين الأمنيين أن “حماس تتجه نحو إطار عمل

بايدن

، لكن السؤال هو ما إذا كان سيكون كافياً لمجلس الوزراء الإسرائيلي”، حسبما نقل عنه تقرير لموقع صحيفة يدعوت أحرونوت”Ynet News “.

غموض حول مسألة وقف إطلاق النار الدائم

ويقول مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن حماس لا تصر على “وقف كامل لإطلاق النار”، وقال مصدر دبلوماسي آخر  إن نتنياهو يقف وراء بيان رسمي يقول إن إصرار الحركة على وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة ’غير مقبول”.

ووفقاً لأحد المصادر الإسرائيلية، فإن رد حماس، الذي نقلته قطر إلى إسرائيل، هو “إيجابي”، ويمكن أن تصبح التعليقات أساساً لدفع المفاوضات قدماً، حسبما ورد في تقرير Haaretz.

وقال مصدر رفيع آخر إن رد حماس هو “الأفضل على الإطلاق”، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان مطلعاً على تفاصيله قبل أن يصدر بياناً باسم “مصدر أمني رفيع”، يزعم أن حماس “تواصل الإصرار على بند أساسي” في الاقتراح يمنع إسرائيل من استئناف القتال بعد المرحلة الأولى، وهو أمر غير مقبول”، وهي “خلافات إضافية لم يتم حلها بعد”.

في المقابل قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي، اليوم الخميس، إن حماس لا تصر على “وقف كامل لإطلاق النار” في المرحلة الأولى من الاتفاق، مضيفاً أن ذلك “قد يجعل التوصل إلى اتفاق إنساني ممكنا ويؤدي إلى إطلاق سراح المجندات الإسرائيليات”. النساء وكبار السن والمرضى”، وفقاً لما ورد في تقرير Haaretz.

وأضاف “إذا انتهكت حماس الشروط فسيكون بوسع إسرائيل استئناف القتال.”

وقال مسؤولون في القدس إنه من السابق لأوانه تحديد كيفية الرد الإسرائيلي، وأن نتنياهو سيصيغ موقفه بشأن هذه المسألة.

حماس تؤكد أن الضغط العسكري لن يغير مواقفها

وبعد تقديم ردها، أصدرت حماس بياناً قالت فيه إنها تنظر إلى مضمون المفاوضات “بإيجابية”.

وقال حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس للجزيرة: “نحن مهتمون بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، وتبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف الحرب وضمان السلام” والانسحاب الشامل من قطاع غزة.

وقال المسؤول الكبير في حماس، باسم نعيم، لموقع “المونيتور” العربي الأمريكي: “لقد رددنا بعدة أفكار لسد الفجوة وضمان التوصل إلى اتفاق بشأن غزة”.


وأضاف “مواقفنا لا تتغير تحت ضغط نتنياهو، المهتم بوقف مؤقت لإطلاق النار. نحن نواصل الاتصالات مع بقطر ومصر، والولايات المتحدة مستمرة في ممارسة الضغوط”.

ووفقا لمصادر حماس، فإن القضايا ذات الأهمية الخاصة للحركة هي وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة. وقالت المصادر إن الاقتراح الحالي غامض في وصفه لوقف القتال، وتطالب حماس بصياغة أكثر إلزاما للبند الذي يضمن الانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي.

وقال مصدر فلسطيني إن مسؤولي حماس يعتبرون نتنياهو ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزل هاليفي مسؤولين عن التأخير في التوصل إلى اتفاق.

وقال المصدر لصحيفة “هآرتس” “إذا استمعت إليهم وإلى كبار المسؤولين الإسرائيليين الآخرين، فمن الواضح أنه لا يوجد حتى الآن تفاهم بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب”.

وقال مسؤولون في غزة إن هناك رغبة في الموافقة على الخطة وحماس على علم بذلك. لكن مسؤولي حماس أضافوا أن الحركة مستعدة لمواصلة القتال حتى لو تم تصعيد الضغط العسكري الإسرائيلي. وأضافوا أن مثل هذا الضغط المستمر لن يجعل حماس أكثر مرونة في المحادثات.

ورحبت عائلات الأسرى الإسرائيليون بالتقدم الذي تم إحرازه في إطار العمل، لكنها حذرت من أنه إذا أحبطت الحكومة الإسرائيلية الاتفاق خاصة بالنظر لتصريحات كبار الوزراء فلن يكون هناك خيار سوى نزول ملايين الإسرائيليين إلى الشوارع.