الأخبار

كوبا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.. هافانا: قرارنا جاء خطوة لوضع حدّ للإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين

قررت دولة كوبا الانضمام إلى القضيّة التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدوليّة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي بسبب جرائمه المتواصلة منذ نحو 9 أشهر في قطاع غزة، وفق ما أعلنت حكومتها الجمعة 21 يونيو/حزيران 2024.

وقال وزير الخارجيّة الكوبي برونو رودريغيز إنّ “كوبا قرّرت المشاركة، بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب أفريقيا ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليّة”.

ويُمكن لدولة ثالثة، ليست طرفاً في النزاع، أن تقدّم حججها القانونيّة لدعم تفسير اتفاقيّة الإبادة الجماعيّة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ووفقاً لبيان وزارة الخارجية الكوبية، فإن “كوبا ستستخدم حقها في أن تقدّم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقيّة التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة بشكل غير قانوني في قطاع غزة”.

الوزارة أضافت أنّ مبادرة هافانا تأتي توافقاً مع “التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني”.

والأسبوع الماضي، أعلنت إسبانيا، أنها تعتزم الانضمام إلى دولة جنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية جراء حربها المستمرة على قطاع غزة وقتل آلاف المدنيين.

دعوى جنوب أفريقيا

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، لجأت جنوب أفريقيا، إلى محكمة العدل الدولية حيث تقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في هجومها على غزة، ما تنفيه الدولة العبرية بشدة.

وتعد محكمة العدل الدولية هي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، وتعد قراراتها ملزمة قانوناً لكنها تفتقر إلى آليات لتنفيذها.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل في وقت سابق بضمان “الوصول دون عوائق” للمحققين المفوضين من الأمم المتحدة النظر في ادعاءات الإبادة الجماعية.

وفي حكم صدر في 26 يناير/كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل أيضاً، ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية في أثناء عمليتها العسكرية في غزة.

كما أمرت محكمة العدل الدولية مجدداً إسرائيل في 24 مايو/أيار، بوقف هجومها العسكري “فوراً” في رفح.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها تلقت طلباً من المكسيك للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا.

وذكر بيان المحكمة، أن المكسيك طلبت أيضاً الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال بخصوص انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة، لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية عام 1948.

واستند طلب المكسيك للتدخل إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، التي “تعطي الدول الأخرى الحق في التدخل لغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير الاتفاقية”.

وأشارت المكسيك إلى رغبتها “بعرض وجهة نظرها بشأن تفسير أحكام الاتفاقية ذات الصلة بالقضية”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وآلاف المفقودين وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.