LIFE
الأخبار المنوعة

الذكاء الاصطناعي يكشف عن الشلل الرعاشي مبكراً في أطروحة ماجستير بجامعة مؤتة الأردنية

جرى يوم الاثنين الموافق 10/ 6/ 2024 مناقشة أطروحة ماجستير للطالبة “آلاء عودة المحادين” لاكتشاف مرض باركنسون (الشلل الرعاشي) بمراحل مبكرة جداً بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتميزت الأطروحة والتي كانت بعنوان:

Dysphonia Measurements and Recognition for Parkinson’s Disease: A Machine Learning-Based Approach

بمستوى الدقة القياسي الذي وصلت له، حيث من المتوقع أن تمثل هذه الدراسة بوابة لمرحلة جديدة لاكتشاف المرض والتعامل معه ضمن مراحل مبكرة جداً.

ton3otea

وأشارت الطالبة، آلاء المحادين، إلى أن دقة النتائج التي ظهرت خلال هذا البحث تعود لجهد كبير استمر على مدى أشهر طويلة، تم فيها زيارة حالات مصابة بالمرض في مختلف محافظات المملكة لجمع البيانات المناسبة لهذا البحث العلمي المهم.

ومن جانبه، بين الأستاذ الدكتور أحمد الحسنات، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة مؤتة والمشرف على هذه الأطروحة، أن الباحثين في هذا المجال يسعون بشكل حثيث إلى استثمار الثورة المتسارعة في الذكاء الاصطناعي في خدمة البشرية في مجالات واسعة، وأهمها المجال الطبي. وأوضح الحسنات أن اختيار موضوع الأطروحة جاء لنقص الأبحاث المتعلقة بتوظيف الذكاء الاصطناعي للاكتشاف المبكر لحالات الشلل الرعاشي، بالإضافة إلى ضعف دقة النتائج التي جاءت بها الأبحاث السابقة.

وأضاف الحسنات أن هذا البحث من حيث دقة النتائج يمثل سبقاً على مستويات دولية، وأنه سيجري العمل على نشر هذه الأطروحة في مجلات علمية وعالمية تُعنى بهذا المجال.

وذكر الدكتور أحمد النوافلة، المشرف المساعد والأستاذ المشارك في العلوم الصحية ودراسات التمريض في جامعة مؤتة، أن هذا البحث سيكون له أثر كبير وحقيقي في تطور أساليب التشخيص للمصابين بالشلل الرعاشي، وبالتالي تقديم الخدمات الصحية لهم في مراحل مبكرة جداً من الإصابة بالمرض.