الأخبار

جيش الاحتلال يعلن مهاجمة 1100 هدف بلبنان.. وغالانت يزعم تدمير ما بناه حزب الله على مدار 20 عاماً

قال الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين 23 سبتمبر/أيلول 2024، إنه هاجم خلال 24 ساعة ما يزيد عن 1100 هدف لـ “حزب الله” في لبنان، في حين زعم وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت تدميره ما بناه حزب الله على مدار 20 عامًا.

وفي بيان نشره جيش الاحتلال بحسابه على منصة “إكس”، قال: “هاجمنا أكثر من 1100 هدف من خلال ما يزيد عن 1400 من أنواع الذخيرة (صواريخ وقنابل) في لبنان على مدار آخر 24 ساعة”.

الجيش أضاف: “خلال الـ24 ساعة الأخيرة نفذت طائرات حربية ومسيرة من كافة قواعد سلاح الجو حوالي 650 طلعة هجومية لغرض إزالة تهديدات”.

وادعى الجيش أنه “تمت في إطار الغارات مهاجمة مبانٍ وسيارات وبنى تحتية وُجدت بداخلها قذائف صاروخية وصواريخ وقاذفات صواريخ وطائرات مسيرة، شكلت تهديدًا وكانت مخصصة للاستخدام ضد دولة إسرائيل”.

في السياق، قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان الإثنين دمرت عشرات الآلاف من صواريخ جماعة حزب الله.

وأضاف في بيان “اليوم هو ذروة مهمة. في هذا اليوم أخرجنا عشرات الآلاف من الصواريخ والذخيرة الدقيقة من الخدمة. ما بناه حزب الله على مدى فترة 20 عامًا منذ حرب لبنان الثانية يدمره في الواقع الجيش الإسرائيلي”، على حسب زعمه.

صواريخ من لبنان

في المقابل، أفادت صحيفة هآرتس العبرية نقلًا عن الجيش الإسرائيلي برصد إطلاق 210 صواريخ من لبنان منذ صباح اليوم الاثنين.

وأعلن حزب الله، في بيانات متتابعة، تنفيذ سلسلة عمليات قصف ضد مواقع عدة في شمالي إسرائيل، شملت “قصف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد، بالإضافة إلى قصف المخازن الرئيسية التابعة للمنطقة الشمالية في قاعدة نيمرا بعشرات الصواريخ.

كما تضمن القصف استهداف مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف بعشرات الصواريخ، ومقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم، ومجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا.

بدورها، أشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى تقارير عن سقوط صواريخ في منطقة يوكنعام، وإصابة مباشرة لمنزل في كريات طبعون بشمالي إسرائيل. وأكدت رصد سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان في كاديتا وبيريا والياكيم وطبعون ويوكنعام، إضافة إلى رصد إطلاق أكثر من 30 صاروخًا على مناطق في الشمال.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى إغلاق المجال الجوي لإسرائيل من الخضيرة حتى الشمال، وذلك حتى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

وحسب حصيلة رسمية غير نهائية لوزارة الصحة اللبنانية، أدى القصف الإسرائيلي، الاثنين، إلى استشهاد 274 شخصًا وإصابة 1024 آخرين بينهم نساء وأطفال.

ومنذ 8 أكتوبر، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر “الخط الأزرق” الفاصل؛ أدى إلى مئات بين قتيل وجريح معظمهم من الجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.