الأخبار

روسيا تحذر من استهدافها من أوكرانيا بضربات بعيدة المدى: الناتو سيكون حينها في حرب مباشرة معنا 

قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول 2024، إنه إذا سمحت الدول الغربية لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا فإن دول حلف شمال الأطلسي “ستكون في حرب مباشرة مع روسيا”.

وقال نيبينزيا للمجلس المؤلف من 15 عضواً: “الحقيقة أن حلف شمال الأطلسي سيكون طرفاً مباشراً في أعمال قتالية ضد قوة نووية.. أعتقد أن عليكم ألا تنسوا هذا وأن تفكروا في العواقب”.

وسبق أن قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية غير مهتمة بحل الأزمة الأوكرانية عبر الأساليب الدبلوماسية.

وأشار بيسكوف، إلى أن بلاده تؤيد حل الأزمة الأوكرانية بالوسائل السياسية والدبلوماسية منذ البداية، مشيراً إلى أن المهم بالنسبة لموسكو تحقيق الأهداف التي حددناها.

وأضاف بيسكوف: “بالطبع، سيكون من الأفضل القيام بذلك عبر الوسائل السلمية. إلا أن واشنطن والدول الأوروبية وأوكرانيا ليست على استعداد لاستخدام الأساليب الدبلوماسية السياسية”.

وتابع: “ولهذا السبب، فإن العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا يجب أن تستمر حتى نصل إلى الأهداف المحددة”.


وفي إشارة إلى وضع مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية التي ضمتها روسيا، قال بيسكوف: “هذه أجزاء لا تتجزأ من الأراضي الروسية، هذه المناطق تابعة لروسيا، بالطبع، هناك وضع خاص في هذه المناطق”.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا وتشترط لإنهائه “تخلي” كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره “تدخلا” في شؤونها.

وفي إطار هذا الهجوم، ضمت روسيا العديد من المناطق شرقي أوكرانيا إلى أراضيها.