الأخبار

تمديد إغلاق معبر الكرامة على الحدود مع الضفة.. والاحتلال يعيد فتح المعابر البرية الأخرى مع الأردن للركاب فقط

أعلنت إدارة أمن الجسور الأردنية، الإثنين 9 سبتمبر/أيلول 2024، إغلاق جسر الملك حسين (معبر الكرامة) أمام حركة المسافرين والشحن حتى إشعار آخر، وذلك بعد ساعات من إعلان سابق بأنه سيُعاد فتحه عقب العملية التي نفذها سائق شاحنة أردني أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين.

كما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلية استمرار إغلاق المعبر أمام حركة المسافرين حتى إشعار آخر، فيما أعادت فتح المعابر البرية الأخرى.

حيث قالت سلطة المعابر والمطارات الإسرائيلية، إن معبر رابين (وادي العربة) بالقرب من إيلات، ومعبر نهر الأردن (الشيخ حسين) المعبر الشمالي، سيفتحان الإثنين لعبور المسافرين فقط وليس شاحنات البضائع.

وكانت السلطات الأردنية أعلنت مساء الأحد، إعادة فتح معبر الكرامة أمام حركة السفر، مع إغلاقه أمام الشحن، وذكرت أنها تتابع وضع سائقين لا يزالان يخضعان للتحقيقات لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.


الأردن


: نتابع وضع سائقين ما زالا يخضعان للتحقيق

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، أن الجهات المعنية في البلاد تتابع وضع سائقين ما زالا يخضعان للتحقيق في إسرائيل.

كما أوضحت أنه “في وقت سابق تم الإفراج عن جميع السائقين الذين تم التحقيق معهم”.

وأشارت إلى أن “التحقيقات ما زالت جارية لكشف جميع تفاصيل القضية، وأوضحت التحقيقات الأولية أن الحادثة كانت عملاً فردياً”.

فيما لفتت إلى عودة نحو 106 شاحنات إلى المملكة بعد الإفراج عن سائقيها، وذلك بعد احتجازهم لفترة قصيرة بسبب حادثة إطلاق النار وما تبعها من إغلاق للمعابر، وفق المصدر ذاته.

وأمس، نفّذ ماهر الجازي، وهو سائق شاحنة أردني كان يحمل بضاعة متجهاً بها إلى معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية عملية فدائية.

حيث أخرج الجازي مسدساً كان قد خبأه وأطلق النار على موظفي أمن إسرائيليين، أدى لمقتل

3

منهم بعد أن أصابهم إصابات مباشرة بالرأس، قبل أن يطلق الأمن الإسرائيلي النار عليه فيرديه شهيداً.