الأخبار

نتنياهو يعلق على عملية معبر الكرامة.. الاحتلال يغلق كافة المعابر البرية مع الأردن، والمملكة تباشر بالتحقيق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2024، إن “إسرائيل” محاطة بـ”محور الشر الإيراني”، وذلك تعليقاً على عملية معبر الكرامة على الحدود مع الأردن، وفي الوقت الذي أغلق الاحتلال الإسرائيلي كافة المعابر البرية، باشرت المملكة بإجراء تحقيقاتها بشأن العملية.

وخلال افتتاح الجلسة الأسبوعية لحكومته، وصف نتنياهو العملية بـ”الصعبة”، وأضاف: القتلة يريدون قتلنا جميعاً، حتى آخر واحد، يمينا ويسارا وعلمانيين ومتدينين ويهودا وغير يهودا” على حد زعمه.

إغلاق المعابر البرية

إلى ذلك، أعلنت مديرية الأمن العام بالأردن، إغلاق معبر جسر الملك الحسين الرابط مع الضفة الغربية، “حتى إشعار آخر”؛ إثر إجراء مماثل من جانب تل أبيب بعد حادثة إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان، قالت فيه إن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام (تتبع وزارة الداخلية)، العقيد عامر السرطاوي “أعلن عن إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر”.

وللمعبر أكثر من تسمية، حيث يطلق عليه في الجانب الفلسطيني “معبر الكرامة”، ومن الجانب الأردني “جسر الملك حسين”، ومن

الإسرائيليين

“اللنبي”.

ودعا السرطاوي مستخدمي الجسر إلى “التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أي

تغيير

في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول”.

فيما ذكر تلفزيون فلسطين (رسمي) أن “الاحتلال أغلق معبر الكرامة في كلا الاتجاهين”، ويقصد به معبر اللنبي.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر حدودية هي الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (اللنبي) ووادي عربة (إسحاق رابين).

بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي أغلق المعابر البرية الثلاثة مع الأردن، كما أغلق أيضاً الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية والقريبة من المعبر، ونصب حواجز جديدة عليها.

المملكة تباشر بالتحقيقات

من جانبها، قالت وزارة الداخلية في بيان مقتضب: “الجهات الرسمية باشرت التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت في الجانب الآخر من جسر الملك حسين صباح اليوم الأحد الموافق 2024/9/8”.

وقُتل

3

إسرائيليين عقب إصابتهم بجروح خطيرة إثر عملية إطلاق نار، صباح الأحد، على الجسر الرابط بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، وفق إعلام عبري.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان نشره على منصة “إكس”: “قبل وقت وجيز، وصل إرهابي عبر الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر اللنبي، وترجل من الشاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر”.

وأضاف أن “قوات الأمن قضت على الإرهابي، كما قُتل عدد من المدنيين الإسرائيليين الذين أصيبوا نتيجة الهجوم”، على حد قول الجيش.