الأخبار

حزب الله يطلق 30 صاروخًا تجاه شمال إسرائيل.. والاحتلال يدعو سكان الجليل الأعلى للبقاء قرب الملاجئ

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت 7 سبتمبر/أيلول 2024، رصدَ إطلاق 30 صاروخًا من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة بالجليل الأعلى شمال البلاد، فيما أفاد “حزب الله” باستهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية بصواريخ كاتيوشا.

وفي بيان نشره بحسابه على منصة إكس، قال الجيش: “بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة متات (بالجليل الأعلى) فالحديث يدور عن إطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات”.

وأضاف الجيش: “متابعة للغارات على عدة منصات إطلاق، مساء أمس (الجمعة)، هاجمت الطائرات الحربية منصة إطلاق تابعة لتنظيم حزب الله في منطقة ياطر (قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية) جنوب لبنان خلال الليلة الماضية”.

من جانبها، قالت القناة “12” العبرية الخاصة، إن الصواريخ التي جرى إطلاقها من لبنان استهدفت مستوطنة جبل ميرون شمال إسرائيل.

صفارات إنذار

وصباح السبت، دوت صفارات الإنذار في مستوطنة ماتات وجبل ميرون بالجليل الأعلى، للتحذير من إطلاق قذائف صاروخية، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

من ناحيته، أفاد “حزب الله”، صباح السبت، بقصف قاعدة جبل نيريا العسكرية الإسرائيلية بدفعة من صواريخ الكاتيوشا. ‏

وأوضح الحزب، في بيان، أن عناصره “قصفوا قاعدة جبل نيريا بصليات (دفعات) من صواريخ الكاتيوشا”.

وتابع أن ذلك جاء “ردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة خصوصًا الاعتداء الأخير على بلدة فرون”.

“البقاء في الملاجئ”

إلى ذلك، دعت الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي في بيان سكان 13 مستوطنة بالجليل الأعلى إلى البقاء قرب الملاجئ وتجنب التجمعات خشية قصف “حزب الله” للمنطقة.

وبحسب البيان، فإن هذه التحذيرات تشمل مستوطنات: يسود همعلاه، وسديه إليعازر، وحولاتا، وأيليت هشحار، ومحانايم، ومشمار هيردين، وغدوت، وصفسوفة، وميرون، وبار يوحاي، وكاديتا، وأور هغنوز، وعموكا.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن هذه التحذيرات تأتي على خلفية مخاوف من تجدد قصف “حزب الله” لبلدات الجليل الأعلى.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي القصفَ اليومي عبر “الخط الأزرق” الحدودي الفاصل؛ ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم من الجانب اللبناني.

وتطالب الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر؛ ما خلّف أكثر من 135 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.