الأخبار

حكومة نتنياهو تحاول “عرقلة” الإضراب العام داخل إسرائيل.. وزير المالية يطلب من النائب العام التدخل ومنعه 

طلب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من النائب العام تقديم طلب عاجل للمحاكم لمنع الإضراب المقرر الاثنين 2 سبتمبر/ أيلول 2024، والذي يهدف إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين لا تزال حركة حماس تحتجزهم في قطاع غزة.

وفي رسالته إلى النائب العام جالي بهاراف ميارا، قال سموتريتش يوم الأحد 1 سبتمبر/ أيلول 2024، إن الإضراب ليس له أساس قانوني لأنه يهدف إلى التأثير بشكل غير مواتٍ على قرارات سياسية مهمة يتخذها الساسة بشأن قضايا تتعلق بأمن الدولة.

وقال إن حدوث إضراب واسع، يشهد إغلاق البلاد بما في ذلك الرحلات الجوية المغادرة، سيكون له عواقب اقتصادية كبيرة من شأنها أن تسبب أضرارًا اقتصادية في زمن الحرب.


وقد أيدت كبرى شركات التصنيع ورواد الأعمال في إسرائيل في قطاع التكنولوجيا دعوة أرنون بار دافيد رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) مئات الآلاف من العمال إلى الإضراب العام ليوم واحد غدًا الاثنين.

وسيبدأ الإضراب في السادسة صباحًا (0300 بتوقيت جرينتش). ولم ترد بهاراف ميارا بعد على طلب للتعليق.

في سياق موازٍ فقد أعلن رئيس نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) رونين بار ديفيد، مساء الأحد، إضرابًا عامًا عن العمل في المرافق العمالية والاقتصادية الاثنين، وفق إعلام عبري.

ويهدف الإضراب الذي لم تحدد مدته، إلى الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإبرام اتفاق مع حركة حماس لوقف إطلاق نار بقطاع غزة يتضمن إعادة الأسرى الإسرائيليين.

إضراب في إسرائيل

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية (خاصة) عن ديفيد إعلانه الإضراب العام عن العمل في المرافق العمالية والاقتصادية غدًا الاثنين.

وأضافت أن زعيم المعارضة يائير لابيد، اتصل بديفيد، هاتفيا ودعاه للانضمام إلى الإضراب؛ تضامنًا مع عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأفادت القناة “13” العبرية (خاصة) بأن ديفيد تلقى دعوة للقاء ممثلي عائلات الأسرى مساء الأحد.

وأعلن رئيس بلدية تل أبيب رون خولداي، الانضمام إلى الإضراب العام، حسب القناة.

ووفق صحيفة “يسرائيل هيوم” (خاصة) فإن مطار بن غوريون في تل أبيب (المطار الرئيس في إسرائيل) انضم إلى الإضراب، حيث سيوقف حركة الطيران هبوطًا وإقلاعًا بداية من الساعة الثامنة صباحًا (06:00 ت.غ).

الرحلات الجوية بإسرائيل

ومن المتوقع أن ينضم القطاع الخاص للإضراب الذي أعلنته نقابة العمال، حسب القناة “12” (خاصة).

وعلى الصعيد ذاته، قالت إذاعة الجيش الرسمية إن قطاع الجامعات، انضم للإضراب.

بينما أشارت هيئة البث العبرية الرسمية إلى أن عشرات المدن والبلدات في أنحاء البلاد، أعلنت انضمامها للإضراب المرتقب. وبين القطاعات التي انضمت للإضراب، البنوك والبريد، بحسب الهيئة.

اعتقال آلاف الفلسطينيين في سجون إسرائيل

تحتجز تل أبيب في سجونها أكثر من 9 آلاف و500 فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير لديها في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل العشرات منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.

وتتصاعد في إسرائيل انتقادات تُحمل نتنياهو مسؤولية مقتل 6 أسرى إسرائيليين تم العثور على جثثهم داخل نفق بمنطقة رفح جنوبي قطاع غزة، وتقول حماس إنهم قُتلوا في قصف إسرائيلي.

استشهاد الأسير الفلسطيني المقعد خالد الشاويش

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق؛ خشية انهيار حكومته وفقدانه منصبه؛ إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف وبينهم سموتريتش وبن غفير بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربًا على غزة، خلَّفت قرابة 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.