الأخبار

إدانة أممية لهجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة: تنتهك القانون الدولي 

أدانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأربعاء 28 أغسطس/آب 2024 الهجمات المتزايدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة ضد الفلسطينيين، ووصفتها بأنها “انتهاك” للقانون الدولي.

وأصدرت المفوضية، بيانًا بشأن الهجمات المتزايدة في الضفة الغربية من جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وذكرت في البيان أن 628 فلسطينيًا قُتلوا في هجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية خلال الفترة من 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 27 أغسطس/ آب.


كما أشارت إلى أن 159 شخصًا قُتلوا في غارات جوية نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية، منهم 29 طفلًا و3 نساء.

وذكرت أن فتيين فلسطينيين (13 عامًا) و(15 عامًا) قُتلا في قصف نفذته طائرة مسيرة على مخيم نور شمس للاجئين في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية مساء 26 أغسطس/ آب.

كما أكدت أنه لم يكن هناك أي صراع بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية في المنطقة خلال الهجوم.

وشددت المفوضية على أن الإسرائيليين الذين استولوا على الأراضي الفلسطينية “يحظون بدعم من بعض كبار السياسيين الإسرائيليين”.

موضحة أن الوضع في الضفة الغربية تدهور سريعًا بعد

7

أكتوبر الماضي، محذرةً من أن الوضع “قد يتفاقم إذا استمرت القوات الإسرائيلية في غض الطرف عن هجماتها وعنف المستوطنين في المنطقة”.

وأكدت أن الهجمات المتزايدة للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية “تنتهك القانون الدولي وتنطوي على خطر زيادة تفاقم الوضع المتفجر” في المنطقة.


اقتحامات لجيش الاحتلال للضفة الغربية

يأتي هذا في وقت أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت متأخر من ليل الثلاثاء البدء بعملية عسكرية “واسعة النطاق” في شمال الضفة الغربية، تستهدف عدة مدن، أسفرت حتى اللحظة عن ارتقاء 10 شهداء وإصابة آخرين بجراح بعضها خطيرة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن “القوات تعمل في وقت واحد في جنين وطولكرم”، وأشارت إلى أن طائرات هليكوبتر قتالية وطائرات بدون طيار تشارك في العملية أيضًا من أجل مساعدة وتغطية القوات البرية.

وذكرت وسائل إعلام محلية في الضفة الغربية أن الاحتلال وسع عملياته في شمالي الضفة، عبر اقتحام مخيم الفارعة للاجئين قرب طوباس، ومدينة قلقيلية، وبلدات أخرى.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، “5 شهداء و8 إصابات جراء عدوان الاحتلال على مخيم الفارعة قرب طوباس”.

وفي وقت سابق أعلنت الوزارة عن “شهيدين برصاص الاحتلال في جنين: الشهيد قسام محمد جبارين (25 عامًا)، الشهيد عاصم وليد بلعوط (39 عامًا)”، فيما ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها نقلت 3 شهداء من قصف سيارة بين صير ومسلية قرب جنين”.

وأشارت الجمعية إلى أن طواقمها تعمل في محافظات طوباس وجنين وطولكرم، وسط عرقلة من قبل الجيش في الوصول إلى الإصابات.

وفي مخيم الفارعة للاجئين ذكر شهود عيان للأناضول أن طائرات مسيرة قصفت موقعًا في المخيم.

ولفت الشهود إلى أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة.

وفي قلقيلية اقتحمت قوات إسرائيلية عدة أحياء وداهمت منازل فلسطينية بحسب شهود عيان.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى الضفة إلى 662 منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023، بينهم 150 طفلًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


الاحتلال يصعِّد في الضفة

وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعَّد جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس، فقتل 662 فلسطينيًا بينهم 150 طفلًا، وأصاب أكثر من 5 آلاف و400 واعتقل ما يزيد على 10 آلاف، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وبدعم أمريكي يشن الاحتلال حربا على غزة خلّفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.