الأخبار

الاحتلال يُجبر الأمم المتحدة على وقف عملياتها الإنسانية بغزة.. مسؤول: اضطررنا لذلك بسبب أوامر الإخلاء

أوقفت الأمم المتحدة عملياتها الإنسانية في غزة بعد إصدار الاحتلال الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة بدير البلح وسط القطاع، بحسب ما أفاد به مسؤول أممي لوكالة “بلومبرغ“، الإثنين 26 أغسطس/آب 2024.

حيث قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة، إنه تم تعليق العمل بعد أن أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء ليلة الأحد لمدينة دير البلح وسط القطاع، والتي تنسق فيها المنظمة غالبية عملياتها.

على الرغم من أن الأمم المتحدة لم تصدر أوامر رسمية بالتوقف، إلا أنه في الواقع لا يمكنها تنفيذ أي تسليم للمساعدات، حسبما ذكر المسؤول.

كما أضاف أن المنظمة الأممية على اتصال بالمسؤولين الإسرائيليين لاستئناف العمليات في أقرب وقت ممكن.

في الوقت ذاته، لا تزال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) تقدم خدماتها في مرافقها.

تأجيل حملة تطعيم ضد شلل الأطفال

كما أشار المسؤول إلى أنه على الرغم من أن الأمم المتحدة قد اضطرت لتأجيل أو توقيف عمليات التسليم لبضع ساعات في الماضي، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تتوقف فيها العمليات تمامًا.

نتيجة لذلك، يتعرض لخطر التأجيل حملة تطعيم تقودها الأمم المتحدة كانت مُقرَّرة أن تبدأ في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتعتزم الأمم المتحدة توزيع حوالي 1.2 مليون جرعة من لقاح الشلل في غزة كجزء من جهود لتطعيم أكثر من 640,000 طفل فلسطيني.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعات إنسانية كانت تعمل لبدء عمليات التطعيم بعد اكتشاف آثار من نسخة متحورة من فيروس الشلل في مصادر المياه المحلية الشهر الماضي.

وتم تشخيص حالة لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر مُصاب بالمرض المُسبب للشلل الأسبوع الماضي في غزة، التي أكدت منظمة الصحة العالمية أنها كانت خالية من الشلل لمدة 25 عامًا على الأقل.